عادي

إصابة رئيس وزراء البرتغال بكورونا

22:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة

لشبون - أ ف ب

أعلنت الحكومة البرتغالية أنّ رئيسها أنطونيو كوستا خضع، الثلاثاء، لفحص بيّن إصابته بكوفيد-19، وذلك بعد يومين على فوزه المفاجئ في الانتخابات التشريعية.

وأوضحت الحكومة في بيان أنّ كوستا «لا يعاني من أي أعراض، وسيلزم حجراً صحياً لمدة سبعة أيام». وخاض كوستا في الأسبوعين الأخيرين حملة انتخابية، وكان من المقرر أن يلتقي، الأربعاء، الرئيس المحافظ مارسيلو ريبيلو دي سوزا في إطار مشاورات يفترض أن تعيده رسمياً إلى المنصب.

وكان الرئيس البرتغالي بدأ الثلاثاء، مشاورات مع الأحزاب الممثَّلة في البرلمان تمهيداً لتشكيل حكومة جديدة برئاسة السياسي الاشتراكي البالغ 60 عاماً، والذي يتولى المنصب منذ العام 2015.

وسبق أن لزم كوستا حجراً صحياً لمخالطته مصابين، خاصة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ومن ثم رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافييه بيتيل، لكن لم يسبق أن أُعلن عن إصابته بكوفيد-19.

ورداً على تكهّنات حول تأليف الحكومة العتيدة، كان مكتب رئيس الوزراء البرتغالي أشار، الثلاثاء، إلى أن التشكيلة لن تُعرف إلا في الأسبوع الأخير من فبراير/ شباط الماضي، بعد نشر نتائج الاقتراع وانعقاد الجمعية الجديدة.

وفاز الحزب الاشتراكي بزعامة كوستا ب41.68 في المئة من الأصوات، وضمن غالبية مطلقة من 117 نائباً من أصل 230، بانتظار نتائج المقاعد الأربعة المخصصة للناخبين المغتربين لم تعلن بعد. وحقّق اليمين المتطرف اختراقاً في الانتخابات، إذ أصبح حزب «شيغا» ثالث قوة سياسية في البلاد بنيله 7.15% من الأصوات و12 نائباً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"