عادي

«التسوس» أكثر أمراض الأسنان انتشاراً في الإمارات ودول التعاون

22:41 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: إيمان عبد الله آل علي

أفاد رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر إيدك دبي، الدكتور ناصر المالك، أن «التسوس» واللثة أكثر أمراض الأسنان انتشاراً في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح المالك في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر ومعرض إيدك دبي، الأكبر في العالم المتخصص في قطاع طب الأسنان وصحة الفم، أن أبرز أسباب تسوس الأسنان، ضعف الوعي فيما يخص أنواع وأصناف الأغذية التي تحتوي على مواد قد تسبب التسوس؛ حيث يعتقد البعض أن السكر فقط هو المسبب لهذا المرض، مشيراً إلى أن أغذية مثل الشيبس والخبز والأرز والحليب، قد ينتج عنها التسوس في حال إهمال عمليات التنظيف المستمرة.

1

ولفت إلى وجود ثلاثة أسباب رئيسية وراء تسوس الأسنان تتمثل في ثقافة نظافة الأسنان، سواء عند الآباء أو الأبناء، كذلك ثقافة المتابعة الدورية لطبيب الأسنان، وفي المرتبة الثالثة طبيعة النمط الغذائي المتبع.

وقال: إن أمراض اللثة، التي ترتكز بشكل أساسي في فئة الكبار بالعمر، يعود أغلبها إلى أسباب جينية؛ حيث إن الشعوب العربية والإفريقية والهندية، لديها إصابات في اللثة بشكل أكبر من الشعوب ذوي البشرة البيضاء.

وأكد أن أغلب الابتكارات الجديدة في الأسنان ترتكز على المواد المستخدمة في حشو الأسنان، لتصبح أطول عمراً، وأفضل جودة، فيما شهدت زراعة الأسنان أيضاً طفرات جديدة، مقارنة بالأساليب القديمة؛ حيث لم تعد زراعة الأسنان أكثر تعقيداً كما كان سابقاً تتطلب شق اللثة والعظم؛ حيث أصبحت تتم بطرق أكثر سهولة وسلاسة ويتقبلها الجسم دون أية مشكلات.

وأشار المالك إلى أن كثيراً من المواد المستخدمة في تجميل الأسنان لدى بعض العيادات من النوع الرخيص تسبب روائح كريهة، والتهابات في اللثة ومشكلات صحية أخرى، مشدداً على ضرورة اتباع برتوكول محدد لتركيب المواد التجميلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"