عادي

بوتين: الغرب تجاهل مخاوفنا.. وأوكرانيا أداة لجرنا إلى نزاع مسلح

21:55 مساء
قراءة دقيقتين

موسكو - أ ف ب

رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ «من الواضح» أنّ الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي اختاراً «تجاهل» مخاوف روسيا الأمنية بدليل رفضهما الشروط الروسية في إطار المواجهة بشأن أوكرانيا التي اعتبرها اداة امريكية لجر بلاده إلى نزاع مسلح.

وقال بوتين بعد لقائه رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان: «نحلّل الردود الخطية التي تلقّيناها من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي. لكن من الواضح من الآن تجاهل مخاوف روسيا المبدئية». وأضاف:«متجاهلين مخاوفنا، تشير الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي إلى حقّ كلّ دولة بأن تختار بحريّة طريقة ضمان أمنها»، مشدّداً على أنّ ثمة مبدأ آخر ينصّ على أنّه لا يمكن «لأيّ شخص أن يعزّز أمنه على حساب أمن الآخرين».

وقال:«آمل أن نتمكّن في نهاية المطاف من إيجاد حلّ مع أنّ الأمر ليس بسهل»، بعدما اعتبر أنّ «هدف الولايات المتّحدة الرئيسي هو احتواء روسيا، وأنّ اوكرانيا أداة لجرّنا إلى نزاع مسلّح وفرض أقسى العقوبات علينا».

ولم يبد بوتين موقفاً في جوهر الجهود الدبلوماسية حول الأزمة بين روسيا والغرب بشأن اوكرانيا، منذ أسابيع عدة.

وتتّهم الولايات المتّحدة روسيا بالإعداد لغزو أوكرانيا من خلال نشر عشرات آلاف الجنود عند حدودها مهع جارتها الموالية للغرب لكنّ موسكو تنفي أن تكون لديها أي نية بالهجوم وتطالب في المقابل حلف شمال الأطلسي بالانسحاب من المناطق المحيطة بها.

وفنّد بوتين المطالب الرئيسية لبلاده، ومنها وقف سياسة توسّع حلف شمال الأطلسي، والتعهّد عدم نشر أسلحة هجومية قرب الحدود الروسية، وسحب الانتشار العسكري للحلف الأطلسي إلى حدود 1997، أي قبل انضمام دول سابقة من الكتلة السوفياتية إلى الحلف.ورفضت الولايات المتحدة المطالب الروسية بشان حلف شمال الأطلسي، لكنها تركت الباب مفتوحاً أمام إجراء محادثات بشأن مواضيع أخرى مثل نشر صواريخ أو تحديد سقف للمناورات العسكرية.وتحضّر روسيا الآن ردّاً على الموقف الأمريكي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"