عادي
خلال ثالث المؤتمرات الرقمية المصاحبة لمؤتمر «إبداعات عربية 15»

«جامعة حمدان الذكية» تستشرف آفاق «نظم الابتكار من أجل تحقيق الاستدامة»

13:25 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي:
«الخليج»
تحت رعاية سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، الرئيس الأعلى للجامعة، عقدت «جامعة حمدان بن محمد الذكية» بالتعاون مع «إندكس للمؤتمرات والمعارض» ثالث المؤتمرات الرقمية ضمن فعاليات «إبداعات عربية 15»، تحت شعار «نظم الابتكار من أجل تحقيق الاستدامة».
وشكل المؤتمر الذي أقيم على مدى يومٍ واحد، منصة تفاعلية مهمة لمناقشة عروض بحثية مفاهيمية وتجريبية ودراسات حالة معمّقة، بمشاركة نخبة من الأكاديميين والمهنيين الخبراء وصنّاع القرار الذين استعرضوا تحليلاً نقدياً شاملاً للسياسات والاستراتيجيات المتعلقة بتطورات أنظمة الابتكار، ودورها في تحقيق الاستدامة، بوصفها أولوية قصوى لبناء مستقبل آمن للجميع.
ويأتي نجاح المؤتمر دفعة قوية لفعاليات المؤتمر العام ومعرض «إبداعات عربية 15»، والمُقام على مدى أربعة أشهر، للمرة الأولى تحت شعار «الابتكار في كل مكان»، بالتزامن مع «إكسبو 2020 دبي» الذي يمثل منصة لتعزيز تواصل العقول المبتكرة، وحاضنة للإبداعات العالمية. ويمثل الحدث استكمالاً للجهود السبّاقة التي تقودها الجامعة لإعلاء قيمة الابتكار دعامةً أساسيةً لتسريع وتيرة التنمية والنهوض بالمجتمعات دون المساس بالبيئة، وبما يتماشى مع الأهداف العالمية للاستدامة.
وقال الدكتور منصور العور، رئيس الجامعة: «حظي المؤتمر الثالث بأهمية بالغة، كونه تمحور حول استشراف سبل الارتقاء بنظم الابتكار وتطويعها بالشكل الأمثل في خدمة التنمية المستدامة، التي تنطوي بالدرجة الأولى على تلبية احتياجات الحاضر، دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتهم الخاصة في المستقبل. وشهد جدول الأعمال محادثات معمّقة عكست مستوى الاهتمام اللافت بإدماج الابتكار ضمن القطاعات الحيوية، الحالية والمستقبلية، ما يدفعنا قدماً إلى مواصلة مساعينا السبّاقة في توفير تعليم عال أفضل للمبتكرين الذين نؤمن بأنهم الرهان الأقوى لقيادة المسيرة نحو الاستدامة».
واختتم العور «يضاف نجاح المؤتمر الأخير إلى سلسلة المؤتمرات الرقمية المصاحبة لـ «إبداعات عربية» في دورته 15، الذي حرصنا على عقده بالتزامن مع «إكسبو 2020 دبي» الذي يجمع الابتكارات العالمية تحت مظلة واحدة. ولا يسعني هنا سوى أن أتقدم بالشكر الجزيل للشركاء والرعاة والداعمين على دورهم المحوري في إنجاح هذا المؤتمر».
وتميّز المؤتمر بمزيج متوازن من الفعاليات النوعية؛ بما فيها حلقات النقاش والعروض البحثية والتقديمية التي أضاءت على أبرز القضايا المؤثرة في مستقبل الاستدامة. وأقيمت الجلسات النقاشية بمشاركة كوكبة من المتحدثين الرسميين، منهم المهندس موسى الريسي، مدير إدارة استراتيجية التكنولوجيا والحوكمة في «هيئة الطرق والمواصلات»، وجويل صعب من«دلسكو»، الشريك الرسمي لإدارة النفايات في «إكسبو».
كما تخلل جدول الأعمال عقد حلقة نقاش بعنوان «تطوير منظومة متكاملة وفعالة للابتكار الموجه نحو الاستدامة»، بحضور عدد من كبار الشخصيات، من فيهم أولاف شولت، رئيس التحالفات الإستراتيجية والشؤون العامة والحكومية والزراعة في «سيجنفاي الشرق الأوسط»؛ والدكتور أشرف ميهات، كبير الاقتصاديين في «دبي للصادرات» في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي؛ ودارشان داجلي، رئيس حلول البرمجيات في «هانيويل الدولية الشرق الأوسط».
وتضمن برنامج المؤتمر، جلسات «محادثات الشباب» تحت شعار «التحديات والفرص أمام رواد الأعمال الشباب في مرحلة ما بعد كوفيد-19». وحضر المحادثات محمد الحمادي، مدرب معتمد في التنمية البشرية والإبداع في «معهد التدريب الأيديولوجي»، وهديل المرقب، مصورة وخبيرة في مواقع التواصل، وعلي الشامسي من وزارة الداخلية في وليلى الشاعر، مالكة ومؤسسة «هانوفر للخدمات الطبية»، وريم السويدي، مالكة «أكاديمية يونايتد لكرة القدم» في دولة الإمارات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"