عادي
«أبوظبي للصيادين» تقدّم 9 خدمات عينية ولوجستية للمواطنين

حظر صيد أسماك القابط والكوفر حتى 28 الجاري

18:40 مساء
قراءة 3 دقائق
1

أبوظبي: عبدالرحمن سعيد

 تبدأ وزارة التغير المناخي والبيئة تطبيق فترة حظر وتنظيم صيد وتسويق أسماك القابط و الكوفر في الفترة من 1 وحتى 28 فبراير المقبل وفقاً للقرار الوزاري رقم (1) لسنة 2021 بشأن تنظيم صيد وتسويق أسماك القابط، وأسماك الكوفر في مياه الصيد بجميع مناطق الدولة.

وينص القرار على منع صيد أسماك القابط، والكوفر في تلك الفترة المحددة لمدة 3 أعوام من 2021 وحتى 2023، ويطالب القرار الصيادين الذين تقع في معدات صيدهم هذه الأنواع بالمبادرة بإطلاقها في البحر مرة أخرى، متوخين العناية الكافية لضمان سلامتها.

ومنع القرار تسويق هذه الأنواع من الأسماك في جميع أسواق السمك والمتاجر على مستوى الدولة أياً كان مصدرها خلال الفترة المحددة.

وقال أحمد الزعابي، مدير إدارة استدامة الثروة السمكية، القرار يأتي في اطار حرص الوزارة على تحقيق أهدافها الاستراتيجية فيما يتعلق باستدامة النظم الطبيعية وتعزيز مخزون الثروات المائية الحية واستدامة الإنتاج المحلي، ويهدف إلى تنظيم صيد أسماك القابط، و الكوفر، بهدف إعطائها فرصة للنمو والتكاثر بما يضمن تعزيز وزيادة مخزونها الحيوي في مياه الدولة. 

من جهة أخرى، أكدت جمعية أبوظبي التعاونية لصيادي الأسماك، أنها تقدم 9 خدمات عينية ولوجستية للصيادين المواطنين، ضمن منظومة العمل المتكاملة التي تعمل عليها الجمعية لخدمة قطاع الثروة السمكية بالإمارة، وذلك بغرض الحفاظ على المهنة التي اشتغل بها الإباء والأجداد، ولأجل النهوض بالصيادين المواطنين ومهنة الصيد وتقديم كافة سبل الدعم لهم.

صرح بذلك ل«الخليج» محمد أحمد الحوسني ، مدير عام الجمعية ، حيث أشاد بالاهتمام الذي توليه القيادة الرشيدة لمهنة الصيد والصيادين المواطنين، عبر عمل مختلف الجهات الداعمة وتنسيقها المشترك المتواصل، بهدف تعزيز البنية التحتية المحيطة للمهنة، وتوفير البيئة المناسبة من خلال مشاريع تخدم المهنة والعاملين بها وتطورها بشكل كبير.

وأوضح أن الخدمات التي تقدمها الجمعية للصيادين تتضمن 9 خدمات عينية ولوجستية هي: تقديم خدمات قروض ميسرة للصيادين المواطنين بدون فوائد أو أرباح، تقديم خدمات تأجير الغرف السكنية للصيادين والبحارة بأسعار رمزية أقل بحوالي 65% عن السعر التجاري للغرفة، حيث إن السعر التجاري للغرفة السكنية يبلغ 2420 درهماً شهرياً بينما يتم تأجيرها للصياد بمبلغ 1000 درهم شهرياً، تقديم خدمات صيانة القوارب بمنطقة الجداف في أبوظبي بأسعار رمزية، كذلك تقديم خدمات رفع وتنزيل قوارب الصيد مجاناً مرتين خلال العام، وابتداءً من المرة الثالثة يتم تقديم خدمات الرفع والتنزيل بأسعار رمزية تبلغ 200 درهم للصياد، بينما تبلغ 1000 درهم للتاجر. 

وأضاف: تشمل الخدمات تقديم خدمة المواقف البحرية والبرية لقوارب الصيد بأسعار رمزية تبلغ 6000 درهم سنوياً في منطقة ميناء زايد بأبوظبي، ومبلغ 1800 درهم سنوياً في منطقة ميناء الطويلة ، بينما تكون القيمة التجارية الفعلية للموقف البحري لا تقل عن 18600 درهم سنوياً وتزيد حسب طول القارب، وكذلك توفير مصدر للمياه مجاناً لغسيل القوارب وتنظيفها، وتقديم خدمات منزال القوارب، حيث تسمح الجمعية للصيادين باستخدام المنزال مجاناً في فترات الفعاليات والمناسبات الرسمية مثل سباقات القوارب الشرعية. 

وبين أن الخدمات تتضمن توفير الثلج بسعر الكلفة للصيادين، حيث يبلغ سعر القالب الواحد 4 دراهم للصياد، بينما يبلغ سعر القالب الواحد للتجار 10 دراهم، كذلك تقديم خدمات مزاد الأسماك  . 

ولفت إلى أن الجمعية ستشارك في تقديم كل سبل الدعم والعون بالتعاون مع الجهات المختصة.

1
القابط والكوفر

 

1

 

1

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"