عادي
يقدر عمرها بنحو 120 ألف سنة وتبعد 45 كم من العاصمة

حمدان بن زايد يدشن «محمية كثبان الوثبة الأحفورية» بأبوظبي

22:30 مساء
قراءة 3 دقائق
حمدان بن زايد يدشن "محمية كثبان الوثبة الأحفورية" بأبوظبي

دشن سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة - أبوظبي، محمية كثبان الوثبة الأحفورية، والتي تعد المحمية الأولى من نوعها في الدولة، ومنطقة غرب آسيا، وتقع على بعد 45 كيلومتراً من أبوظبي، وتضم أكثر من 1700 كثيب أحفوري، تنتشر على مساحة تصل إلى 7 كيلومترات مربعة، ووفقاً لتقديرات المختصين يرجع الموقع داخل حدود المحمية إلى العصر الجليدي؛ حيث يقدر عمرها بنحو 120 ألف سنة.

حضر حفل التدشين الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان، سفير الدولة لدى مملكة البحرين، والشيخ محمد بن حمدان بن زايد آل نهيان، والشيخ نهيان بن حمدان بن محمد آل نهيان، ومريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، والدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، واللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي قائد عام شرطة أبوظبي، وأحمد مطر الظاهري مدير مكتب سموّ ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وعيسى حمد بوشهاب مستشار سموّ رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، والدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي، وسلامة عجلان العميمي مديرة عام هيئة المساهمات المجتمعية «معاً»، وأحمد صقر السويدي الرئيس التنفيذي لأدنوك البحرية إلى جانب عدد من كبار المسؤولين.

1

واستهل سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان جولته للمحمية بتفقد مركز الزوار الرئيسي الذي يشمل العديد من المرافق مثل: منطقة الإطلالة وركن المعروضات وساحات ومقاعد للجلوس والاستمتاع بروعة وجمال الموقع، إضافة إلى تجهيز الموقع بالعديد من المرافق الخدمية والصحية ومواقف السيارات وغيرها.

كما تم وضع العديد من اللوحات التعليمية والتوعية والإرشادية المنتشرة في جميع أرجاء الموقع وأهم إصدارات الهيئة من الكتب العلمية والتثقيفية.

وزار سموّه ممشى الزوار الذي تم تجهيزه ضمن برنامج السياحة البيئية؛ حيث يقدم فرصة فريدة ومميزة تتيح للزوار مشاهدة الطبيعية الخلابة وممارسة العديد من النشاطات مثل التنزه بالمسارات المضاءة التي يصل طولها إلى 3 كلم ذهاباً وإياباً وعلى جانبيها العديد من مظلات والمقاعد للاستراحة والاستجمام، لمشاهدة العروض الضوئية الموسيقية للكثبان الأحفورية التي ستكون على مدار الساعة في أوقات الافتتاح الرسمي؛ حيث يتمكن الزائر من مشاهدة هذه العروض من منطقة المدرج والتي تتسع لأكثر من 200 زائر في نفس الوقت، كما سيوفر الموقع خدمات الطعام والشراب للزوار ضمن أماكن محددة بالموقع.

1

وشاهد سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان في ختام الافتتاح والجولة فيلماً تعريفياً عن محمية كثبان الوثبة الأحفورية.

وأكد سموّه أن تدشين المحمية يأتي بهدف حماية الإرث الطبيعي لإمارة أبوظبي وتشجيع السياحة البيئية؛ حيث تزخر أبوظبي بتنوع فريد في ببيئاتها وموائلها ونسقها الطبيعي ومن ضمن هذه المكونات الطبيعية أعجوبة الكثبان الأحفورية وهي عبارة عن تشكيلات رملية مميزة ونادرة تتواجد بشكل كثيف في منطقة الوثبة جنوب محمية الوثبة للأراضي الرطبة، إضافة إلى تواجدها بمناطق أخرى من الإمارة؛ حيث تم تصنيفها ضمن خريطة الموائل المعدة من قبل الهيئة وهي موائل مهمة للكثير من الأحياء البرية.

وثمن سموّه دور الهيئة في المحافظة على هذه التشكيلات الأحفورية المميزة والنادرة من خلال إعلان هذا الموقع كمحمية.

وأشار سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان إلى أن الهيئة تعمل مع شركائها بما فيهم دائرة البلديات والنقل ودائرة الثقافة والسياحة ومركز أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير» وعدد من الجهات الحكومية المعنية للمحافظة على الموقع الفريد الذي يعد وجهة مميزة للنزهة والتعرف إلى تاريخ المنطقة، خاصة أن هذه الكثبان الأحفورية تعد من الموائل الطبيعية المهمة والتي تتميز بها أبوظبي؛ حيث لم يتم تسجيلها بنفس المميزات والكثافة في أي مناطق أخرى من الدولة.

وأثنى سموّه على جهود فرق العمل بهيئة البيئة أبوظبي ودورها في المحافظة على المحمية وتوفير البنية التحتية لاستقبال الجمهور. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"