عادي

9200 نوع من الأشجار لم تكتشف

01:24 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
10

إعداد: مصطفى الزعبي

أظهرت دراسة جديدة شارك فيها أكثر من 100 عالم من جميع أنحاء العالم أن 9200 نوع من الأشجار لم يتم اكتشافها، من أصل 73 ألف نوع من الأشجار على الأرض؛ وذلك بالاستعانة بأكبر قاعدة بيانات للغابات حتى الآن، والتقدير العالمي أعلى بنحو 14% من العدد الحالي لأنواع الأشجار المعروفة. وكشفت الدراسة أن معظم الأنواع غير المكتشفة نادرة، مع وجود أعداد منخفضة جداً وتوزيع مكاني محدود، ما يجعل الأنواع غير المكتشفة عرضة للمشاكل البيئية التي يسببها الإنسان مثل إزالة الغابات المناخ.

وقال كبير مؤلفي الدراسة، جينججينج ليانج من جامعة بوردو، منسق المبادرة العالمية للتنوع البيولوجي للغابات: «حساب عدد أنواع الأشجار في جميع أنحاء العالم يشبه اللغز مع القطع المنتشرة في جميع أنحاء العالم، لكن بعد دمج مجموعات البيانات، استخدمنا طرقاً إحصائية جديدة لتقدير العدد الإجمالي لأنواع الأشجار الفريدة على نطاق المناطق الأحيائية والقارية والعالمية بما في ذلك الأنواع التي لم يكتشفها العلماء بعد ووصفها، تعد المنطقة الأحيائية نوعاً من المجتمعات البيئية الرئيسية، مثل الغابات الإستوائية المطيرة أو الغابات الشمالية أو السافانا».

وذكر التقرير أن ما يقرب من 40% من أنواع الأشجار غير المكتشفة يوجد في أمريكا الجنوبية والتي تعد ذات أهمية خاصة لتنوع الأشجار العالمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"