عادي

المشاركون في منتدى الصحة واللياقة يشيدون بإدارة الإمارات لأزمة «كورونا»

20:15 مساء
قراءة دقيقتين
وزارة الصحة

دبي:«الخليج»

عقد في «إكسبو 2020 دبي»، الأربعاء، منتدى أعمال الصحة واللياقة الذي حضره قادة القطاع الصحي من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، وناقش مجموعة من أوراق الأعمال البحثية والتجارب الجديدة في الصحة والصيدلة.

وأجمعوا على أن إدارة دولة الإمارات لجائحة «كورونا» أتاحت الافتتاح الآمن ل«إكسبو 2020 دبي» وسلامة عملياته، إذ إن الحدث الدولي هو أول إكسبو دولي يُقام في المنطقة، وحصد أكثر من 11.6 مليون زيارة حتى 31 يناير الماضي.

وناقش المنتدى كيف جسدت البُنى التحتية المتينة للقوانين والتشريعات، والسياسات والأنظمة ذات الصلة بالرعاية الصحية التي وضعتها دولة الإمارات، ثقة القيادة بأنه يمكن إدارة الجائحة على نحو فعال.

وقال الدكتور أمين الأميري، الوكيل المساعد لقطاع التنظيم الصحي في وزارة الصحة ووقاية المجتمع «تقدم حكومة دولة الإمارات دعماً كبيراً لخدمات الرعاية الصحية، والتزامها تجاه المجتمع كبير؛ عند مواجهة الجائحة الحالية، قال صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة (لا تشلون هم)».

ووصف الاستجابة السريعة للدولة، طيلة الجائحة قائلاً «حصلنا على الموافقة لجلب لقاح «موديرنا» في غضون أربع ساعات، وكنا الدولة الوحيدة في المنطقة التي بدأت التجارب السريرية للقاح «سينوفارم». ويكمن جمال هذه الدولة في أننا حصلنا أيضاً على دعم كبير من المجتمع، إذ شارك في التجارب 54 ألف متطوّع. والتزم جميع المقيمين بالمبادئ التوجيهية والقوانين التي وضعناها. ساعدتمونا على ضمان قدرتنا على حماية صحتكم، وهذا ما رسم طريق النجاح ل«إكسبو 2020» الذي زاره الملايين».

وقال جيزيم أكالين، نائب الرئيس والمدير العام لشركة «غلاسكو سميث كلاين» في منطقة الخليج «إن عقد الشراكات لا يُفضي إلى إدارة ناجحة للأوبئة فحسب، ولكن للأمراض المختلفة أو الوقاية من الأمراض بشكل عام، وقد ضربت دولة الإمارات مثالاً يُحتذى على ذلك، إذ احتلت المرتبة الثانية بين مصاف الدول التي تمنح حق الوصول إلى دواء منتج منقذ للحياة، في غضون 24 ساعة، وهو ما يعدّ خير مثال على كيفية عقد شراكة بين الحكومة وصناعة الأدوية لإيجاد حلاً أمثل».

وأشار المتحدثون إلى أن الجائحة، قلّصت إلى حدّ كبير من المعدل الزمني لطرح دواء جديد في السوق من 8 أعوام إلى 12 عاماً قبل نحو عقدين من الزمن.

وقال محمد عز الدين، الرئيس والمدير الإقليمي لشركة «نوفارتس» للأدوية في منطقة الخليج «هيأت دولة الإمارات، بيئة تتيح إمكانية الوصول إلى الابتكار، وكان خير مثال على ذلك تلك الشراكة التي عقدتها الشركات المتعددة الجنسيات مع وزارة الصحة، لضمان توفر اللقاحات في دولة الإمارات تقريباً في الوقت الذي كانت متوافرة فيه في بلد الجهة المصنعة لها».

وأشاد بالجهود التي تبذلها دولة الإمارات للحفاظ على خدمات الرعاية الصحية الأخرى وتعزيزها، خلال الجائحة.

وقد عُقِد المنتدى بالتعاون مع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، في إطار فعاليات أسبوع الصحة واللياقة، وهو واحد من سلسلة الأسابيع العشر التي عُقدت في إطار برنامج «الإنسان وكوكب الأرض» من «إكسبو 2020 دبي».

-

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"