عادي

ترامب مزق وثائق مرتبطة باقتحام الكونجرس

02:35 صباحا
قراءة دقيقتين
واشنطن - أ ف ب
أكدت وسائل إعلام أمريكية، الثلاثاء، أنّ بحوزة اللجنة البرلمانية المكّلفة التحقيق في الهجوم الذي شنّه أنصار للرئيس السابق دونالد ترامب على مقرّ الكونغرس في 6 يناير/ كانون الثاني 2021 مجموعة وثائق مزّقها الملياردير الجمهوري، حين كان في السلطة.
وهذه الوثائق وبحسب «واشنطن بوست» مصدرها مركز الأرشيف الوطني المكلّف حفظ أوراق عمل الرئيس، بعد مغادرته المنصب.وأكّد المركز في بيان، أنّ «من بين الوثائق الرئاسية التي تسلّمها وثائق ورقية كان مزّقها الرئيس السابق ترامب».
وأوضح أنّ «مسؤولين عن إدارة الوثائق في البيت الأبيض» تمكّنوا من «إعادة لصق» بعض من الأوراق «بواسطة شريط لاصق».
وبحسب الصحيفة، فإنّ هذه الوثائق هي من بين 700 صفحة سلّمها مركز الأرشيف الوطني إلى اللجنة البرلمانية الساعية إلى تحديد المسؤولية التي يتحمّلها ترامب عن اقتحام مناصرين له مقرّ السلطة التشريعية. ولم تشأ اللجنة التي أطلقت عليها «6 يناير/ كانون الثاني» الإدلاء بتعليق، بشأن طبيعة الوثائق التي بحوزتها أو تحديد ماهية تلك الممزّقة.لكن سبق لها أن أعلنت الشهر الماضي، أنّها بدأت باستلام بعض الوثائق «التي كان الرئيس السابق يأمل بإبقائها مخفية».
ومن بين صفحات الأرشيف الـ700 التي تم استلامها، قوائم بأسماء أشخاص زاروا الرئيس السابق، أو اتّصلوا به في السادس من كانون الثاني/يناير 2021، كما وملحوظات دوّنت خلال هذه اللقاءات والاتصالات.
في موازاة ذلك، تسعى اللجنة البرلمانية ذات الغالبية الديمقراطية إلى الاستماع لعدد من المقرّبين من الملياردير الأمريكي. وتسلّم بعض منهم مذكّرات استدعاء فيما تسلّم البعض الآخر ومن بينهم ابنة الرئيس السابق إيفانكا ترامب، دعوة للإدلاء بإفاداتهم.
وتسعى اللجنة إلى نشر نتائج تحقيقها قبل موعد انتخابات منتصف الولاية المقررة بعد أقل من عام، والتي يمكن أن يستعيد من خلالها الجمهوريون السيطرة على مجلس النواب، وبالتالي إغلاق الملف.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"