عادي
«إيقاد» تؤكد السعي إلى حل عاجل للأزمة السياسية

تلويح أمريكي بـ «إجراءات إضافية» ضد الجيش السوداني

00:54 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من تظاهرة في الخرطوم تطالب بالحكم المدني الديمقراطي

قالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الإفريقية‭‭‭ ‬‬‬مولي فيي، أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة أوضحت للقادة العسكريين السودانيين أن واشنطن مستعدة لاتخاذ إجراءات إضافية ضد الجيش إذا استمر العنف، فيما قال السكرتير التنفيذي لمنظمة الهيئة الحكومية للتنمية في إفريقيا«إيقاد»، ورقني قبيهو، إن العمل جار من أجل التوصل إلى حل عاجل للأزمة السودانية، فيما يطالب الشارع بحكم مدني.

تقليص الأموال

وأضافت ‬‬‬مولي فيي، في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ: «نعكف الآن على مراجعة مجموعة كاملة من الأدوات التقليدية وغير التقليدية المتاحة لنا لتقليص الأموال المتاحة للنظام العسكري السوداني على نحو أكبر وعزل الشركات التي يسيطر عليها الجيش وزيادة المخاطر المتعلقة بالسمعة لأي شخص يختار الاستمرار في الانخراط في نهج «العمل المعتاد» مع أجهزة الأمن السودانية وشركاتها الاقتصادية».

ومضت تقول: «لقد أوضحت علناً ​​وسراً أن العنف الذي تمارسه الأجهزة الأمنية في مواجهة المتظاهرين السلميين منذ 25 أكتوبر يجب أن ينتهي».

ورداً على سؤال من السيناتور بوب مينينديز، الرئيس الديمقراطي للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، عما إذا كان هناك أي تقدم في إقناع الجيش السوداني بإنهاء ممارسته لاستخدام القوة المميتة والاعتقال التعسفي والعنف الجنسي بحق نشطاء المجتمع المدني والمتظاهرين، قالت فيي: إنها تعتقد بأن «من السابق لأوانه معرفة ذلك».

لكن فيي قالت: إن إدارة الرئيس جو بايدن تبحث جدياً كيفية الضغط على الشركات التي تسيطر عليها قوات الأمن السودانية في مختلف القطاعات. من جهة أخرى، قال السكرتير التنفيذي لمنظمة «إيقاد»، ورقني قبيهو، أمس: إن العمل جار من أجل التوصل إلى حل عاجل للأزمة السودانية. وصرّح قبيهو، خلال مؤتمر صحفي بالخرطوم: «نحن في قلب الحدث مع الشعب السوداني من أجل حل أزمته».وأشار إلى إجراء مباحثات من أجل الدفع قدماً نحو حل، مضيفاً أن حكمة الشعب السوداني قادرة على أن تساعد إزاء التحديات القائمة.

تعيين ثلاثة وزراء

إلى ذلك، قام مجلس السيادة الانتقالي، الاثنين، بتعيين ثلاثة وزراء جدد لتكملة المناصب الشاغرة في حكومة تصريف الأعمال التي أقرها في وقت سابق.

شملت التعيينات الجديدة وفق بيان من المجلس، تعيين محمود سر الختم الحوري وزيراً مكلفاً بمهام وزارة التربية والتعليم، ومحمد سعيد الحلو، وزارة العدل، وهزار عبدالرسول العجب، وزارة الشباب والرياضة.

محتجون يغلقون «شريان الشمال»

على صعيد آخر، تواصلت عمليات الإغلاق في أربعِ نقاط على طريق شريان الشمال الرابط بين مصر والسودان أمس. وأوقفت حركة الشاحنات العاملة في نقل البضائع والسلع مع السماح للسيارات الصغيرة فقط بالمرور. وقد اصطفت الشاحنات وناقلات البضائع بكثافة عند جسر الحامداب.

وكان مجلس السيادة وجّه أمس الأول الاثنين، بالإسراع في معالجة مشكلة ارتفاع سعر الكهرباء التي تسببت بغضب شعبي.

أربع تظاهرات في فبراير

وأعلنت تنسيقية «لجان مقاومة الخرطوم»، أمس، عن 4 تظاهرات في الخرطوم خلال الشهر الجاري. وقالت لجان المقاومة في بيان: «نعلن عن مليونيات موحدة بالخرطوم في فبراير أيام 7 و14 و21 و28».

وأشار البيان إلى أن بقية أيام الشهر «تترك لأشكال النضال الأخرى وحسب ما تراه اللجان ولنضال الأجسام المهنية».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"