عادي
أردوغان لميقاتي: نقدر الإصلاحات ونؤكد وقوفنا إلى جانبكم

قاضية لبنانية تصدر مذكرة إحضار بحق حاكم المصرف المركزي

00:47 صباحا
قراءة 3 دقائق

بيروت: «الخليج»- وكالات

أصدرت المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون، أمس الثلاثاء، مذكرة إحضار بحق حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، فيما جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التأكيد على ثبات موقف بلاده الداعم للبنان، وقال خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إن «الصديق يعرف وقت الضيق»، مشددا على أن تركيا تقدر جهود الاصلاحات وتؤكد موقفها الثابت الى جانب لبنان، في وقت اتهم مبعوث الفاتيكان وزير خارجيته بول ريتشارد غالاغير، الساسة اللبنانيين بالتربح من معاناة بلدهم، في حين طلبت وزارة الخارجية اللبنانية من الدبلوماسيين البحث عن مانحين لتمويل نفقات السفارات.مذكرة بإحضار سلامة

قالت وسائل إعلام لبنانية: إن القاضية غادة عون أصدرت مذكرة إحضار بحق حاكم مصرف لبنان وعممتها على جهاز أمن الدولة للتنفيذ؛ وذلك بعد تغيبه للمرة الثالثة عن جلسة استجوابه في دعوى «الشعب يريد إصلاح النظام» وإحضاره قبل 24 ساعة من موعد الجلسة الرابعة التي حددتها في 15 شباط الحالي.

وضع نهاية للتربح

من جهة أخرى، قال مبعوث الفاتيكان بعد لقائه مع الرئيس ميشال عون في القصر الرئاسي في بعبدا «يتعين وضع نهاية لتربح القلة من معاناة الكثرة. لا للمزيد من أنصاف الحقائق التي تحبط طموحات الشعب». وحذر المبعوث كذلك من التدخل الأجنبي في شؤون لبنان. وقال: «توقفوا عن استغلال لبنان والشرق الأوسط لمصالح ومكاسب خارجية». وأضاف: «يجب إعطاء الشعب اللبناني الفرصة لرسم مستقبل أفضل على أرضه دون تدخل لا داعي له». وتابع أن الفاتيكان يمكنه استضافة حوار بين الأطراف السياسية اللبنانية إذا طلبت ذلك جميع الأطراف المعنية. وقال: إن البابا فرنسيس يرغب في زيارة لبنان قريباً.

في غضون ذلك، قال أردوغان، خلال اجتماع عمل موسع مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي في أنقرة: «الصديق وقت الضيق وفي اليوم الأسود، ونحن في مستهل هذا اللقاء نؤكد موقفنا الثابت بأننا الى جانب لبنان، ونريد أن نصل إلى كل شرائح المجتمع اللبناني من دون تمييز وفي كل المجالات، لا سيما على صعيد التجارة والصحة والأمن والطاقة، ولدينا امكانات كبيرة نريد أن نستخدمها مع لبنان». وتوجه أردوغان إلى ميقاتي قائلا: «نقدر جهودكم في إجراء الإصلاحات الضرورية، وفي الوقت ذاته سنستمر في التعاون الثنائي في كل المجالات، وقد اتفقنا على عقد اجتماع للجنة الاقتصادية العليا المشتركة بين البلدين في النصف الأول من هذا العام، إضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة لحل المشكلات العالقة بين البلدين». كما تحدث عن أهمية دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين حيز التنفيذ، وعن استمرار التعاون في مجالات الطاقة والصحة والسياحة والنقل والأشغال وعلى التعاون اللبناني مع الشركات التركية. وأضاف: «أنا على ثقة بأن المحادثات التي أجريناها ستعمق علاقاتنا أكثر فأكثر».

تمويل السفارات

إلى ذلك، طلب لبنان، الذي يعاني أزمة مالية، من السفارات البحث عن مانحين، للمساعدة في تغطية نفقات تشغيلها، مع تأخره عن دفع رواتب الدبلوماسيين، وتفكيره في إغلاق بعثات بالخارج. وطلبت وزارة الخارجية في منشور بتاريخ 25 يناير/ كانون الثاني اطلعت عليه رويترز، من البعثات الخارجية السعي للحصول على تبرعات من المغتربين اللبنانيين، والرد على طلبها في غضون أسبوعين. وقال المنشور: إن الوزارة تدرس إغلاق عدد من البعثات كإجراء مالي عاجل تتبناه عدة دول حينما تجتاحها أزمات مالية مماثلة. وقال مصدران دبلوماسيان لبنانيان لرويترز: إن موظفي البعثات الأجنبية لم يتقاضوا رواتبهم عن شهر يناير/ كانون الثاني. وقال مصدر: إنه تم إبلاغهم بأنهم سيحصلون على الرواتب الأسبوع القادم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"