عادي
خطوة تتيح فرصاً واسعة لنمو وتكامل أعمال المجموعة

«موانئ أبوظبي» تتملك أسهماً في «أرامكس» و«الجرافات البحرية الوطنية»

22:06 مساء
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: «الخليج»

أكدت مجموعة موانئ أبوظبي، إحدى الشركات التابعة ل«القابضة» (ADQ)، امتلاكها حصصاً في شركتين رائدتين، هما «أرامكس» وشركة الجرافات البحرية الوطنية.

وتملك مجموعة موانئ أبوظبي حصة تبلغ 22.32% في شركة الخدمات اللوجستية أرامكس، في حين تملك 10% من شركة الجرافات البحرية الوطنية التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها والمتخصصة في أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات والتجريف البحري.

وتعد أرامكس مزوداً عالمياً لحلول النقل والخدمات اللوجستية من خلال شبكتها الواسعة التي تضم ما يزيد على 600 مكتب في أكثر من 65 دولة حول العالم، كما أن شركة الجرافات البحرية الوطنية برزت كرائدة حقيقية في القطاع البحري وذات قدرة كبيرة على إدارة وتنفيذ مشاريع رئيسية في جميع أنحاء العالم.

وأشار الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي إلى أن هاتين المؤسستين الرائدتين تتوافقان استراتيجياً مع رؤية مجموعة موانئ أبوظبي الرامية إلى تطوير القطاعات البحرية واللوجستية على امتداد المنطقة والعالم.

وقال: «نحن واثقون بأن تكامل النطاق العالمي الواسع لعمليات أرامكس وشركة الجرافات البحرية الوطنية مع نموذج الأعمال المتنوع والمتكامل الذي تتبناه مجموعة موانئ أبوظبي سيفتح الباب أمام آفاق واسعة من فرص التعاون وتحقيق النمو في المستقبل».

وأغلقت «موانئ أبوظبي» يوم الثلاثاء 1 فبراير، باب الاكتتاب لمجموعة من المستثمرين تمهيداً لإدراج أسهمها يوم 8 فبراير/ شباط، في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ووفقاً لما نشرته «الخليج» سابقاً، من المرجح من خلال الطرح، أن يتم رفع رأسمال الشركة من 3.84 مليار درهم (1 درهم القيمة الاسمية) إلى 5.09 مليار درهم، بزيادة 1.25 مليار سهم من خلال إصدار أسهم إضافية بسعر 3.20 درهم لكل سهم، ما يعني تقييم الشركة عند 16.28 مليار درهم.

وتشكل أسهم الطرح، البالغة 1.25 مليار 24.56% من رأس مال الشركة المصدر قبل الإدراج. وبحسب نشرة الطرح، تدير الشركة 10 موانئ في الإمارات ومحطة في غينيا، وأعمالاً لوجستية شاملة.

وتبلغ أصول المجموعة 24.8 مليار درهم وقد حققت إيرادات وأرباحاً معدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بقيمة 3.4 مليار درهم و1.54 مليار درهم على التوالي في 2020.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"