عادي

أجهزة طبية وصحية قابلة للارتداء

23:49 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: مصطفى الزعبي

من العدسات اللاصقة التي يمكنها تشخيص مرض السكري إلى المصباح الذي يستشعر سقوط مسن ويرسل رسالة طوارئ، كانت أفضل الأجهزة التي طورت العام الماضي.

1-عدسات لاصقة بإنذار مبكر

تراقب هذه العدسات اللاصقة عالية التقنية العين بحثاً عن علامات تشير إلى مشاكل صحية كبيرة، بما في ذلك مرض السكري. وهي ناعمة، مصنوعة من «هيدروجيل» مرن، مضمنة برقاقة صغيرة تتصل بأجهزة استشعار مثبتة حول الحافة مثل العدسات اللاصقة العادية التي تستخدم لمرة، وهي مصممة ليتم استبدالها كل يوم.

وتراقب باستمرار حجم وسُمك وشكل السطح الخارجي لمقلة العين، والتغيرات في الأوعية الدموية الدقيقة في شبكية العين «طبقة الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين». وترسل المعلومات من العدسة إلى تطبيق الهاتف الذكي أو الكمبيوتر في الوقت الفعلي، ويمكن استخدامها لاكتشاف العلامات المبكرة لأمراض العين الشائعة المرتبطة بالعمر مثل «الجلوكوما»، فضلاً عن ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما قد يشير إلى أن مرتديها معرضون لخطر الإصابة بمرض السكري.

2- مصباح يراقب كبار السن

تقول شركة «Sengled» الذكية التي ابتكرت المصباح إنها طريقة مفيدة لتتبع القياسات الحيوية للأشخاص المسنين مثل أنماط النوم ومعدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم. وإذا شعر المصباح بحركات غير عادية، ليلاً أو نهاراً، يشير إلى السقوط، ويرسل تنبيهاً إلى الأقارب أو الأصدقاء عبر الهواتف الذكية.

3- سماعات تنقي الهواء

سماعات رأس تعمل كمنقي هواء يمكن ارتداؤها، وتشغل الموسيقى من هاتف ذكي مثل سماعات الرأس اللاسلكية العادية، ولكنها تحتوي على مولد مجهري يطلق مركبات في الهواء تزيل 99% من البكتيريا والفيروسات ودخان السجائر.

ويستهدف الجهاز أكثر أنواع الملوثات ضرراً، والتي تسمى «ميكرومتر»، والتي تنبعث بشكل أساسي من أبخرة السيارات، والتي ترتبط بالربو وسرطان الرئة والسكتة الدماغية.

4- الملعقة الكهربائية

بحجم ملعقة صغيرة عادية تحفز براعم التذوق، وتجعل الطعام قليل الدسم وبنكهة لذيذة، وتقلل من المذاق غير المحبب، والذي غالباً ما يرتبط بالبدائل منخفضة السعرات الحرارية. ويكمن السر في قطبين كهربائيين صغيرين مدمجين في قاعدة الملعقة والمقبض اللذين يوصلان تياراً كهربائياً خفيفاً لمستقبلات التذوق على اللسان والطعام نفسه. بما يزيد من عدد إشارات اكتشاف التذوق المرسلة إلى الدماغ، ويعزز النكهات، ويفضل تناول الأطعمة اللينة مثل الزبادي والآيس كريم والحساء.

5- نظارات تكتشف الخرف

تحتوي نظارات «الواقع الافتراضي» هذه على مستشعرات مدمجة في المقدمة تفحص الدماغ، وترسل النتائج إلى تطبيق هاتف ذكي مقترن وتتم مشاركة البيانات مع المتخصصين الطبيين. ويشير النشاط الأقل من المتوسط في أجزاء معينة من الدماغ إلى التدهور المعرفي في النتائج.

6- خاتم يقدم نصائح صحية

خاتم أنيق ذو لون نحاسي من أول الأجهزة في جيل جديد من الأجهزة القابلة للارتداء والتي تتجاوز مجرد تتبع البيانات الصحية. ويجمع قياسات مثل مستويات الأكسجين في الدم والتقلبات في معدل ضربات القلب وجودة النوم والنشاط البدني، ويقدم مقتطفات من النصائح المفيدة إلى هاتف ذكي مقترن. وسيخبرك الخاتم ما إذا كان روتين التمرين الجديد حسن جودة النوم مثلاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"