عادي
بنظام المنتج المستقل وبدلاً من تقنية الفحم النظيف

أحمد بن سعيد يبارك تحويل مجمع حصيان لإنتاج الطاقة إلى الغاز الطبيعي

19:32 مساء
قراءة دقيقتين
1
2

دبي: «الخليج»

بارك سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي قرار هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» بالتوافق مع شركة حصيان للطاقة لتحويل مجمع حصيان لإنتاج الطاقة من تقنية الفحم النظيف إلى الغاز الطبيعي، بنظام المنتج المستقل، وقدرة إنتاجية تبلغ 2400 ميجاوات.

وقال سموه: «تعزز هذه الخطوة تأمين إمدادات الطاقة في دبي من خلال تنويع مزيج الطاقة عبر استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050، كما تنسجم مع التوجهات العالمية لتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة مرتفعة الانبعاثات الكربونية، كما تتسق المبادرة مع الدور المحوري الذي من المتوقع أن يلعبه الغاز في تمكين النمو الاقتصادي في دولة الإمارات على مدى الخمسين عاماً القادمة».

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة رئيس مجلس إدارة شركة حصيان للطاقة: «انسجاماً مع رؤية وتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتعزيز تحويل إمارة دبي إلى اقتصاد محايد للكربون بحلول عام 2050، نعمل على تنفيذ عدد من البرامج والآليات ضمن قطاع الطاقة والمياه».

وأضاف: «تحقيقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة ودعماً لجهود دولة الإمارات في الحدّ من آثار الاحتباس الحراري وتغيّر المناخ، نسير قدماً في مبادراتنا الهادفة إلى تقليل الانبعاثات الكربونية. ولدى دبي استراتيجية واضحة وأهداف محددة لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة والنظيفة ضمن مزيج الطاقة، حيث يعد الغاز الطبيعي مصدراً آمناً للطاقة وصديقاً للبيئة. وسينضم مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بالغاز الطبيعي إلى مجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه، الذي يعد من الركائز الرئيسية لتزويد إمارة دبي بخدمات كهرباء ومياه ذات اعتمادية وكفاءة وجودة عالية».

من جهته، قال محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور، عضو مجلس إدارة «حصيان»: «تدعم شركة حصيان للطاقة بالكامل توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وقرار ديوا في تشجيع وتعزيز مبادرات الطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات. وتفخر شركة حصيان للطاقة بالمساهمة في نجاح دبي بالوصول نحو هدفها المتمثل في اقتصاد مستقبلي محايد للكربون».

ويضم مجمع حصيان مشروع تحلية المياه بقدرة إنتاجية تبلغ 120 مليون جالون يومياً، باستخدام تقنية التناضح العكسي وفق نظام المنتج المستقل للمياه. وجار العمل على بناء محطات إنتاج المياه بواسطة التناضح العكسي نظراً لأنها تحتاج لطاقة أقل مقارنة بتقنية التقطير الومضي ما يجعل هذا الخيار الأفضل لتحلية المياه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"