عادي

«أنقذوا ريان»..«الملاك الصغير» يخطف أنظار العالم العربي

23:16 مساء
قراءة 3 دقائق

خطفت قضية الطفل المغربي ريان أنظار العالم العربي الذي يتابع لحظة بلحظة عملية إنقاذه الصعبة، بعد سقوطه في بئر عمقها 62 متراً، في قرية أغران بإقليم شفشاون، المغربي، دخلت معها السلطات في سباق مع الزمن، بعدما تصدر اسمه منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

ومرت حتى الآن أكثر من 40 ساعة على سقوط الطفل الصغير ذي الخمس سنوات داخل البئر بعدما غافل أهله، تم التأكد خلالها أنه لا يزال على قيد الحياة، ويتنفس لكنه مصاب بجروح جراء السقوط، فيما تتواصل أعمال الحفر من السلطات لبئر موازية خشية انهيار البئر التي سقط فيها الصغير.

ودخل رجال الإنقاذ في سباق مع الزمن لإنقاذ الطفل الذي بقى طوال هذه الفترة من دون طعام أو ماء، ونجحوا في تمرير هاتف داخل البئر العميق نجح في تصوير الطفل الصغير الي يبدو في وضعيه النائم وهو مصاب بجروح في رأسه، لكنه يتنفس. وعقب التأكد من حالة الطفل سارعت أجهزة الإنقاذ بإمداده بأنابيب الأوكسجين والطعام، حيث ظهر في فيديو أخر يتناول طعامه.

الفيديو انتشر كالنار في الهشم على مواقع التواصل، حيث انهمرت الدعوات لإنقاذ الصغير، عبر وسوم «قلوبنا مع ريان»، و«أنقذوا ريان»، تفاعل معها مغردون من الدول العربية والأجنبية، حثوا فيها السلطات على إنقاذه.

السلطات المغربية استعدت بمروحية طبية تابعة للدرك الملكي لنقل الطفل، مباشرة بعد انتشاله، إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية، كما تمت أيضاً تعبئة سيارة إسعاف بطاقم طبي يرأسه طبيب مختص في الإنعاش.

«الملاك الصغير» كما أطلق عليه مغردون، تداولوا رسوماً له، تظهره نائماً في قاع البئر بانتظار الإيادي التي ستنتشله وتعيده لأبويه. ولم تتوقف الدعوات على وسائل التواصل الاجتماعي من مغردين ومشاهير تتمنى عودة الطفل سالماً إلى أبويه.

ورغم التجاذبات السياسية، وحدت قضية «الملاك الصغير» لحمة الشعبين المغربي والجزائري مجدداً، إذ تضامن آلاف الجزائريين مع مأساة الطفل الصغير القابع في قاع البئر.

لاعب مانشستر سيتي الجزائري رياض محرز، أبدى تضامنه مع حادثة الطفل الصغير على حسابه في «انستجرام» ونشر صورته معلقاً «كن قوياً ريان». كما أبدى مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم هيرفي رينارد تضامنه مع الطفل الصغير عبر حسابه على «انستجرام» معلقاً «لندعو من أجل ريان».

وأبدى السعودي سعيد الناجي على حسابه في «تويتر» سعادته بهذا التضامن الواسع مع قضية الطفل وغرد قائلاً: «أسعدني تعاطف الناس مع حالة الطفل ريان، وقلت في نفسي ليت العالم دوماً بهذا التعاطف والرحمة مع كل أطفال العالم».

الفنانة المصرية، أيتن عامر، علقت بدورها على فيديو الطفل ريان: «يا رب أرجعه لأهله بالسلامة واحفظه بحفظك، اللهم أنك قادر على كل شيء». كما نشر الإعلامي الإماراتي، علي خليفة، عبر «تويتر»، صورة ريان، معلقاً: «يا رب عجّل بالفرج».

وعلقت الإعلامية المغربية، اعتماد سلام، على «تويتر» قائلة: «نفكر في ريان ووالديه، نتابع عملية الإنقاذ المتواصلة والمعقدة وأيدينا على قلوبنا، نسأل الله أن تنتهي هذه التجربة الأليمة نهاية سعيدة».

مغردون أجانب بدورهم طالبوا «الملاك الصغير» بالصمود، حتى نجاح عملية الإنقاذ التي باتت أمامها ساعات قليلة بحسب السلطات المغربية، مستذكرين قضية «أطفال الكهف» في تايلاند عام 2018، والذين علقوا 17 يوماً في كهف غمرته الفيضانات قبل أن تنجح السلطات في انتشالهم سالمين، بعدما جذبت قضيتهم أنظار العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"