عادي

أول روبوت في العالم مريض بسكتة دماغية

23:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

صممت الشركة الأمريكية «Gaumard Scientific» روبوت «HAL S5301» بالحجم الطبيعي للإنسان، مصاباً بسكتة دماغية وإصابات أخرى في الدماغ في محاكاة لمريض حقيقي لتدريب طلاب الطب، وليكون بديلاً عن الممثلين والمرضى في عرض أعراض حالات معينة، ويعتبر أول ربوت في العالم مصاب بسكتة دماغية. وقالت الشركة إن «الروبوت قادر على الانخراط في خطاب محادثة ثنائي الاتجاه مع الطلاب، وسيرد لفظياً على استفساراتهم، ليس فقط بوصف أعراضه، ولكن التحدث بطريقة مشابهة لتلك الخاصة بالفرد المصاب في الدماغ، باستخدام الخوارزميات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي»، مؤكدة أنه مع مرور الوقت يصبح أكثر ذكاء، وتشحذ مهارات المحادثة مع كل استخدام.

وصممت الشركة الروبوت لتكون حركات الرأس والذراع واليد مشابهة لردود الفعل الحركية التي يعانيها شخص عانى سكتة دماغية أو إصابات الأخرى.

ويتميز جسم الروبوت بخصائص القلب والجهاز التنفسي والأوعية الدموية التي تتماشى مع تلك الخاصة بمريض مصاب في الدماغ في الحياة الواقعية، ويمكن قياسها ومراقبتها باستخدام أجهزة التشخيص القياسية، إضافة إلى أنها ستستجيب لاستخدام المعدات مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب وأجهزة التنفس الصناعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"