عادي

السنغال تبلغ النهائي الثالث في تاريخها

10:32 صباحا
قراءة دقيقتين
بلغ المنتخب السنغالي المباراة النهائية للنسخة الثالثة والثلاثين لنهائيات كأس الأمم الإفريقية في كرة القدم بفوزه على بوركينا فاسو 3-1 الأربعاء على ملعب «أحمدو أهيدجو» في العاصمة ياوندي في نصف النهائي.
وسجل عبدو ديالو (71) وإدريسا غي (76) وساديو ماني (87) أهداف السنغال الساعية إلى باكورة ألقابها في العرس القاري والتي بلغت النهائي الثاني توالياً والثالث في تاريخها بعد عامي 2002 و2019، فيما سجل إبراهيم بلاتي توريه (82) هدف بوركينا فاسو.
وضربت السنغال موعداً الأحد في ليمبي مع الكاميرون المضيفة والساعية إلى لقبها السادس في تاريخها أو مصر حاملة الرقم القياسي في عدد الألقاب (7) واللتين تلتقيان الخميس في ليمبي.
وخسر منتخب «أسود التيرانغا» المباراة النهائية عامي 2002 في مالي أمام الكاميرون 2-3 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي و2019 في مصر أمام الجزائر صفر-1، علماً أنه خاض دور الأربعة للمرة السادسة في العرس القاري بعد اعوام 1965 و1990 و2006 عندما حلت رابعة و2002 و2019 عندما حلت وصيفة.
وجاء الفوز على بوركينا فاسو بنكهة باريسية لأن الهدفين الأولين كانا من توقيع مدافع ولاعب وسط باريس سان جيرمان الفرنسي ديالو وغي، قبل أن يوجه نجم ليفربول ماني الضربة القاضية بالهدف الثالث بعدما صنع الثاني.
وقال ديالو عقب المباراة «أنا سعيد بالتأهل وتسجيل هدف، حصلت على فرصتين قبله لم أنجح في ترجمتهما، لكنني سجلت الهدف في توقيت مناسب».
وأضاف «لا نفضل منتخبا بعينه في النهائي، الكاميرون ومصر منتخبان عريقان وقويان الأول مضيف والثاني حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب، سنستعد جيداً من أجل الفوز».
أما ماني فقال «كنا نعرف ان المباراة لن تكون سهلة لانها في نصف النهائي ونحن نواجه بوركينا فاسو التي خلقت لنا متاعب ولكننا تمكننا من مجارتها وخلقنا العديد من الفرص».
وتعليقاً على إمكانية ملاقاة زميله في ليفربول محمد صلاح، قال «لا ندري من سنواجه في النهائي، سننتظر حتى الغد لنرى لكن هدفنا هو اللقب».
في المقابل، ابدى نجم بوركينا فاسو وأستون فيلا برتران تراوريه عن خيبة امله وقال «كانت مباراة صعبة جداً ومعقدة بالنسبة لنا. قدمنا أداء جيداً في الشوط الأول ولكننا لم نبدأ جيداً في الثاني فاستفادوا من ذلك وعمقوا الفارق فتعقدت الأمور بالنسبة لنا».
وأضاف «هكذا هي مباريات نصف النهائي في أمم إفريقيا ونحن مستاؤون جداً ويجب أن نركز لحصد المركز الثالث».
في المقابل، فشل منتخب «الخيول» الذي يلهث بدوره خلف اللقب الأول في تاريخه، في بلوغ النهائي الثاني في تاريخه بعد الأول عام 2013 في جنوب إفريقيا عندما خسر امام نيجيريا صفر-1.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"