عادي
السويد تنضم إلى عقد دول رفعت القيود الاحترازية

«الصحة العالمية» تتوقع أن تشهد أوروبا قريباً نهاية جائحة «كورونا»

22:45 مساء
قراءة 3 دقائق
2
2

تجاوزت إصابات كورونا العالمية 381.77 مليون حالة، ووصل إجمالي عدد الوفيات إلى ستة ملايين و59726، فيما تكهنت منظمة الصحة العالمية أن تشهد أوروبا «هدنة» من كوفيد-19 قد تؤدي إلى انتهاء الجائحة، وتوقعت النمسا أن موجة المتحور«أوميكرون» ذروتها الأسبوع الجاري، وانضمت السويد إلى الدول الأوروبية التي رفعت قيود مكافحة الجائحة، في وقت سجلت بولندا وألمانيا وروسيا والبرازيل والمكسيك عدداً متزايداً من الإصابات اليومية الجديدة بالفيروس. 

 هدنة أوروبية

أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الخميس أنه بعد عامين من تفشي كوفيد-19، قد تدخل أوروبا قريباً في «فترة هدوء طويلة» بسبب معدّلات التلقيح المرتفعة وانتشار المتحوّر أوميكرون الأقل خطورة واقتراب انتهاء فصل الشتاء. وقال مدير الفرع الأوروبي من المنظمة هانس كلوغه للصحفيين «هذا السياق الذي لم نشهده من قبل خلال هذه الجائحة، يجعلنا أمام إمكانية أن تكون هناك فترة هدوء طويلة». وأضاف «يجب أن يُنظر إلى فترة الحماية الأعلى هذه على أنها +هدنة+ قد تجلب لنا سلاماً دائماً».

تمديد الشهادة الصحية لعام

اقترحت المفوضية الأوروبية أمس الخميس التمديد عاماً لاستخدام الشهادة الصحية لتسهيل السفر بين دول الاتحاد الأوروبي ال 27، وذلك حتى 23 يونيو/حزيران 2023.

وقالت المفوضية «في هذه المرحلة ليس من قدرة على معرفة الأثر المحتمل لزيادة الإصابات في النصف الثاني من العام 2022 الحالي، أو التكهن بالمتحورات الجديدة من الفيروس التي قد تظهر لاحقاً».

الذروة بالنمسا خلال أسبوع

 توقع خبراء علم الفيروسات وحساب المضاعفات في النمسا، وصول موجة «أوميكرون»، إلى ذروتها خلال الأسبوع الجاري، واستقرار عدد الإصابات اليومية في البلاد عند مستوى 33 ألف حالة بحلول نهاية الأسبوع الجاري، واستقرار معدل الإصابة الأسبوعي لكل 100 ألف نسمة عند مستوى يتأرجح ما بين 2100 إلى 3400 حالة في غضون أسبوع.

وبناء على تقديرات لجنة إدارة أزمة كورونا، أعلن المستشار كارل نيهامر، رئيس وزراء النمسا، تخفيف الإجراءات الاحترازية تدريجياً خلال شهر فبراير الجاري.

السويد ترفع القيود

انضمت السويد أمس الخميس إلى الدول الأوروبية التي رفعت القيود المفروضة لمكافحة كورونا. وقالت رئيسة الوزراء السويدية ماجدلينا اندرسن «حان الوقت لاعادة فتح السويد مرة اخرى»،معلنة بدء رفع القيود اعتباراً من التاسع من فبراير/شباط الحالي. وأشارت إلى أن الأمر سيشمل السماح للجمهور بالتردد على المطاعم والمقاهي من دون تحديد سقف عددي، كما سيتم رفع إلزامية التطعيم والكمامات لاستخدام وسائل المواصلات العامة. 

الأرقام القياسية

 شهدت روسيا الخميس قفزة قياسية وارتفاعاً حاداً بعدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا خلال 24 ساعة بتسجيلها 155768 حالة في أعلى حصيلة إصابات منذ بداية الجائحة، فيما تم رصد 667 حالة وفاة. وسجلت بولندا 54477 إصابة جديدة بكوفيد-19 الخميس، ليتجاوز إجمالي الإصابات خمسة ملايين. وسجلت أوكرانيا الخميس 39620 إصابة جديدة ، في زيادة يومية قياسية جديدة. وبلغ عدد الإصابات الإجمالية  4.17 مليون.

تجاوز إجمالي عدد الإصابات في المكسيك خمسة ملايين بعد تسجيل 42181 إصابة جديدة فضلاً عن 573 وفاة. وسجلت البرازيل 172903 إصابات جديدة ، فضلاً عن 893 وفاة وبذلك ترتفع الإصابات إجمالاً إلى 25 مليوناً و793112.

 عزل رئيس

دخل الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي في عزل ذاتي، بعد مخالطته عاملا مصابا في بيته ، لكن دوتيرتي أجرى فحصاً مرتين بعد مخالطته للمصاب جاءت نتيجته سلبية. والرئيس تلقى جرعتي تطعيم والجرعة الثالثة المنشطة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"