عادي

النفط يتقلب وسط تركيز السوق على شح الإمدادات 

12:33 مساء
قراءة دقيقتين
شعلة في بئر نفط في واتفورد سيتي (أ.ب)
شعلة في بئر نفط في واتفورد سيتي (أ.ب)

تأرجحت أسعار النفط صعودا وهبوطا، الاثنين، إذ باع بعض المستثمرين لجني الأرباح وسط دلائل على إحراز تقدم في المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، في حين أبقى البعض الآخر على تفاؤله بدعم ارتفاع الاستهلاك مع استمرار القيود على الامدادات.
وارتفع خام برنت 20 سنتا بما يعادل 0.2 في المئة إلى 93.47 دولار للبرميل بحلول الساعة 0601 بتوقيت جرينتش بعد أن لامس مستوى 94 دولارا في وقت سابق، وهو أعلى مستوياته منذ الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول 2014. وتراجع كذلك في التعاملات المبكرة إلى 92.47 دولار للبرميل.
وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 33 سنتا أو 0.4 في المئة إلى 91.98 دولار للبرميل بعد انخفاضه إلى مستوى 91.35 دولار في وقت سابق من الجلسة التي كان قد ارتفع فيها أيضا إلى 92.73 دولار.
ارتفع كلا الخامين القياسيين بأكثر من دولارين يوم الجمعة ليسجلا ارتفاعا للأسبوع السابع على التوالي وسط مخاوف من تعطل الامدادات نتيجة لاضطرابات سياسية في كبرى الدول المنتجة للنفط.
وأعادت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة إعفاء إيران من العقوبات للسماح بمشاريع التعاون النووي الدولي مع دخول المحادثات بشأن الاتفاق النووي الدولي المبرم عام 2015 المرحلة النهائية.
وإذا رفعت الولايات المتحدة العقوبات عن إيران فيمكن لها أن تزيد من شحنات النفط مما يؤدي إلى زيادة المعروض العالمي من النفط.
ويقول محللون إن أسعار الخام، التي ارتفعت بالفعل بنحو 20 بالمئة هذا العام، من المرجح أن تتجاوز مستوى مئة دولار للبرميل بسبب قوة الطلب العالمي.
وتجد مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك ومجموعة من المنتجين الآخرين بقيادة روسيا، صعوبة في الوفاء بمستويات الإنتاج المستهدفة على الرغم من ضغوط من الدول المستهلكة لزيادة الإنتاج بوتيرة أسرع.
ومما يزيد المخاوف بشأن الإمدادات استمرار التوتر في شرق أوروبا، إذ قال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، الأحد إن روسيا قد تغزو أوكرانيا خلال أيام أو أسابيع لكن ما زال بإمكانها اختيار مسار الدبلوماسية.
(رويترز)

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"