عادي

إدراج «موانئ أبوظبي» 8 فبراير برأسمال 5.09 مليار درهم

22:41 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: مهند داغر

يدرج سوق أبوظبي للأوراق المالية أسهم شركة «موانئ أبوظبي» اعتباراً من الثلاثاء القادم 8 فبراير الجاري، وذلك ضمن السوق الأول (الفئة الأولى).

وارتفعت إيرادات «موانئ أبوظبي» إلى 2.79 مليار درهم خلال تسعة أشهر الأولى من عام 2021، مقابل 2.29 مليار درهم في الفترة نفسها من عام 2020، فيما سجلت الأرباح الصافية 595.69 مليون درهم في تسعة أشهر الأولى من العام الماضي.

وفي غضون ذلك أعلنت الشركة في نشرة تعريفية على موقع سوق أبوظبي، عن زيادة رأسمالها من 3.84 مليار درهم إلى 5.09 مليار درهم في 2022، موزعاً على 5.09 مليار سهم بقيمة اسمية هي درهم، وتمتلك شركة أبوظبي التنموية القابضة الحصة الأكبر في «موانئ أبوظبي» بواقع 75.44%، أو ما يعادل 3.84 مليار سهم.

وقالت الشركة في نشرتها إنها تعمل عبر 5 قطاعات أعمال، هي «الموانئ» التي تمتلك وتشغّل 10 موانئ ومحطات في دولة الإمارات، ومحطة في غينيا، إضافة إلى المناطق الصناعية والحرة، حيث تعمل بشكل أساسي بتشغيل «كيزاد» و«زونزكورب» بعد دمج 8 مناطق صناعية أخرى في المجموعة بداية عام 2022.

ومن بين قطاعات الشركة أيضاً الخدمات اللوجستية، مثل النقل والمناولة بشكل أساسي من خلال شركة «ميكو»، إلى جانب الخدمات البحرية مثل الإمداد والشحن العابر والدعم البحري، من خلال أبوظبي البحرية، إضافة إلى الخدمات الرقمية بما في ذلك نظام مجتمع الموانئ للعملاء الخارجيين من خلال بوابة المقطع.

وأكدت الشركة أن أداءها المالي يتميز بتنامي الإيرادات على نحو مطرد وينطوي معظمها على التزام تعاقدي بطبيعته، ما يعزز الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين وخصاص الديون المنخفضة نسبياً.

وكشفت موانئ أبوظبي عن توسعها في ميناء خليفة بهدف توسيع القدرة الاستيعابية لمحطات الحاويات إلى 15 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدماً بحلول 2030، ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى زيادة الأعمال لدى ميناء خليفة وكيزاد زونزكورب.

وبينت أنها استثمرت منذ عام 2016 في تطوير بوابة المقطع التي بدورها تدعم من خلال نظام مجتمع الموانئ والتقنيات الأخرى للبوابة، عمليات التخطيط والتنفيذ وحركة السلع والبضائع بشكل أكثر كفاءة من خلال موانئها وشبكة الخدمات اللوجستية الخاصة بها عبر الشركات في مناطقها الصناعية والسوق بشكل عام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"