عادي

كيف قتل زعيم «داعش» الإرهابي؟

19:26 مساء
قراءة دقيقتين
مممم

(وكالات)

تكشفت بعض تفاصيل مقتل الرجل الأول في تنظيم «داعش» الإرهابي، حيث أكدت مصادر أمريكية تفاصيل العملية العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة على زعيم التنظيم.
وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، مقتل زعيم «داعش» أبو ابراهيم الهاشمي القريشي، إثر غارة أمريكية في شمال سوريا. وذكر بيان للبيت الأبيض: «بفضل مهارة وشجاعة قواتنا المسلحة، تمكنا من القضاء على أبو إبراهيم الهاشمي القريشي - زعيم داعش».
وبالرغم من الأنباء الأولى التي أشارت إلى أن القوات الأمريكية قتلت زعيم «داعش»، إلا أن التفاصيل سرعان ما كشفت أنه فجر نفسه قبل الضربات الأمريكية. 
وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، إن القريشي توفي في بداية العملية عندما فجر قنبلة قتلته وأفراد عائلته، بما في ذلك النساء والأطفال.
وذكر المسؤول أن القريشي استخدم قنبلة يدوية، ولم يتأكد حتى الآن إذا ما كان القيادي قد أقدم على الانتحار، أو أنه فجر نفسه عن طريق الخطأ.
والهجوم الأمريكي شنته طائرات الهليكوبتر، بقيادة نحو عشرين عنصراً من قوات الكوماندوز الأمريكية، مدعومين بطائرات هليكوبتر حربية وطائرات بدون طيار مسلحة وطائرات هجومية، تشبه الغارة التي شنت في أكتوبر 2019 والتي قتل فيها أبو بكر البغدادي، الزعيم السابق لـ«داعش». 
وقال شهود عيان: إن الضربات الأمريكية على المنزل هي التي تسببت في الأضرار، لكن مسؤولاً عسكرياً أمريكياً كبيراً قال إن انفجارا وقع داخل المنزل لم يكن بسبب قوة النيران الأمريكية، ومن المرجح أن يكون القيادي الداعشي قد فجر نفسه مع اقتراب لحظة المواجهة. وتم انتشال ما لا يقل عن 13 شخصاً قتلوا خلال العملية، بينهم أربع نساء وستة أطفال.
واستهدفت الغارة مبنى من الحجر، مكون من ثلاثة طوابق، محاط بأشجار الزيتون، يعتقد أن القيادي كان مقيماً فيه. وأظهرت صور نشرها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي غرفاً بسيطة بها حصائر على الأرض ومدفأة تعمل بالديزل وملابس وبطانيات متناثرة بعضها ملطخ بالدماء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"