عادي

محطة الفضاء الدولية «تموت» في البحر 2031

23:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
محطة الفضاء الدولية
قالت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»: إنها ستتخلص من محطة الفضاء الدولية عن طريق إرسالها إلى ما يُسمى بـ «مقبرة الفضاء» نقطة نيمو في أبعد مكان على وجه الأرض والتي تقع في جنوب المحيط الهادئ؛ إذ تخطط الوكالة لإخراج المحطة من المدار في يناير/ كانون الثاني 2031.
وتعد Point Nemo، وهي كلمة لاتينية تعني «لا أحد»، المكان المثالي لإغراق الأقمار الصناعية والمحطات الفضائية والصواريخ التي توقف تشغيلها لأنها أبعد نقطة على وجه الأرض.
وتخطط «ناسا» لخفض ارتفاع المحطة ببطء حتى يسحبها الغلاف الجوي للأرض بشكل أقرب وأسرع لتصل إلى البحر، وسيطلق المشغلون دافعاتها الخاصة لمنحها الدفعة الأخيرة في البحر مع اقترابها من المنطقة.
ولكن هناك مخاطر مثل تغير الغلاف الجوي للأرض، ما يعني أن المحطة ستسقط بشكل أسرع وربما تفقد بصماتها.
وقال فيل مكاليستر، مدير الفضاء التجاري: «القطاع الخاص قادر تقنياً ومالياً على تطوير وتشغيل وجهات تجارية في مدار أرضي منخفض، بمساعدة ناسا».
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن وعد بالاستمرار في تشغيل محطة الفضاء الدولية حتى عام 2030، لكن مستقبلها على المدى الطويل لم يقرر بعد مع تقدمها في السن وعدم إمكانية إصلاحها.
وأشار بيل نيلسون، مدير ناسا، إلى المحطة الفضائية على أنها «منارة للتعاون العلمي الدولي السلمي» والتي كانت موجودة منذ أكثر من 20 عاماً.
يذكر أن 244 رائد فضاء صعدوا إليها منذ إطلاقها عام 1998، لكن جميع أهداف مهمتها ستتحقق بحلول نهاية هذا العقد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"