عادي
اسأل الخليج

من هو صاحب أفضل إنجاز إماراتي في مونديال الأندية؟

09:47 صباحا
قراءة دقيقتين
تشارك فرق الإمارات في مونديال الأندية لكرة القدم للمرة الخامسة في تاريخها، بعدما استضافت العاصمة أبوظبي البطولة 5 مرات منذ عام 2009، وعندما يفتتح الجزيرة مبارياته في النسخة الحالية الخميس أمام بيراي التاهيتي سيكون أول ناد إماراتي يشارك مرتين، مقابل مرة لشباب الأهلي والوحدة والعين.
ولكن من هو صاحب أفضل إنجاز إماراتي في البطولة؟
يعد العين صاحب أفضل إنجاز إماراتي بعدما حل في المركز الثاني في نسخة 2018، وقد بدأت المشاركة الإماراتية في 2009، لكن شباب الأهلي ممثل الإمارات آنذاك ودع مبكراً ومن الدور الأول بخسارته أمام أوكلاند سيتي النيوزيلندي صفر-2.
ثاني مشاركة إماراتية كانت للوحدة عام 2010، وهو فاز على هيكاري يونايتد من جزيرة بابوا غينيا الجديدة 3-صفر في الدور الأول، قبل أن يسقط أمام سيونغنام الكوري الجنوبي 1-4 في ربع النهائي.
وأبدع الجزيرة في نسخة 2017 بفوزه على أوكلاند 1-صفر وبلغ نصف النهائي بفوزه على أوراوا الياباني بطل آسيا 1صفر، قبل سقوطه أمام ريال مدريد بصعوبة 1-2، ثم حل رابعاً بخسارته في مباراة تحديد المركز الثالث أمام باتشوكا المكسيكي 1-4.
وقدم الجزيرة عرضاً رائعاً في مواجهة ريال مدريد بطل أوروبا آنذاك وتقدم عليه 1 - صفر وحرم نظام حكم الفيديو المساعد (فار) في أول تطبيق دولي له فريق الجزيرة من هدف ثان في بداية الشوط الثاني حيث ألغى هدفاً للنجم المغربي مبارك بوصوفة بداعي التسلل ليفتح الطريق بعدها أمام تحول النتيجة لصالح الريال 2 - 1.
ومن أبرز المفاجآت التي شهدتها نسخ مونديال الأندية التي استضافتها الإمارات كان بلوغ العين المباراة النهائية للبطولة في 2018 خاصة أن الفريق شق طريقه إلى المباراة النهائية بجدارة بعد الفوز على تيم ويلنجتون النيوزيلندي في المباراة الافتتاحية، ثم على الترجي التونسي بطل إفريقيا 3 -صفر في الدور الثاني قبل الإطاحة بفريق ريفربليت الأرجنتيني العريق وبطل أمريكا الجنوبية من المربع الذهبي بركلات الترجيح بعد مباراة مثيرة وحافلة بالأحداث على استاد هزاع بن زايد في العين.
وأصبح العين وقتها بهذا أول فريق آسيوي وثاني فريق عربي يبلغ نهائي مونديال الأندية، حيث سبقه فقط الرجاء البيضاوي المغربي الذي بلغ النهائي في 2013 عندما أقيمت البطولة في المغرب.
وخسر العين في النهائي أمام ريال مدريد 1-4، لكنه ترك ذكرى لا تنسى.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"