عادي

هندوراس تعيد علاقاتها مع فنزويلا وتبقيها مع تايوان

14:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تيجوسيجالبا- أ.ف.ب
أعلن وزير خارجية هندوراس إدواردو إنريكي رينا، الخميس، أن الحكومة اليسارية الجديدة في بلده برئاسة زيومارا كاسترو أعادت العلاقات مع فنزويلا بقيادة نيكولاس مادورو وستبقيها مع تايوان.
وقال وزير الخارجية: إن العلاقات الدبلوماسية مع الحكومة البوليفارية الفنزويلية استؤنفت. وأضاف: في ما يتعلق بقضية تايوان نحافظ على علاقات سلسة.
وأشار رينا إلى أن العلاقات مع حكومة نيكولاس مادورو «أعيدت في 27 يناير/ كانون الثاني»، يوم تنصيب الرئيسة الجديدة الذي حضره وفد من هذه الحكومة برئاسة نائب وزير خارجيتها. وأضاف أن السفير الفنزويلي الجديد «سيصل قريباً».
وفي 27 يناير/ كانون الثاني، سيطر ممثلو حكومة مادورو على السفارة الفنزويلية في تيجوسيجالبا بعدما أخلاها دبلوماسيون عيّنهم في 2019 زعيم المعارضة خوان جوايدو الذي تعترف به نحو خمسين دولة رئيساً مؤقتاً لفنزويلا. وتعتبر هذه الدول أن مادورو أعيد انتخابه في انتخابات شابتها عمليات تزوير في 2018.
والرئيسة زيومارا كاسترو هي زوجة الرئيس الأسبق مانويل زيلايا الذي أطيح في انقلاب في 2009 بسبب علاقاته مع فنزويلا برئاسة هوجو شافيز.
وخلال الحملة الانتخابية، وصف خصوم كاسترو المرشحة بـ«الشيوعية».
وفي ما يتعلق بتايوان، رحب وزير خارجية هندوراس بزيارة نائب الرئيس التايواني وليام لاي تشينج-تي لحضور حفل تنصيب كاسترو. وأعلنت الرئيسة كاسترو خلال حملتها الانتخابية عزمها على إقامة علاقات دبلوماسية مع الصين، وهو ما يعني استبعاد إقامة علاقات مع تايوان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"