عادي
تحسن في فجوة قيمة العملة مع ارتفاع سعر السندويتش 15%

2.9 درهم القيمة العادلة للدرهم مقابل الدولار بحسب مؤشر بيج ماك

17:17 مساء
قراءة 3 دقائق
برجر

سعر بيج ماك ارتفع في الإمارات 15% عن مستواه في يوليو 2021

الدرهم مقوم بأقل من قيمته بـ 6.6% مقابل اليورو و3.9% أمام الاسترليني

وأعلى من قيمته العادلة بـ 36.7 مقابل الين و21% لليوان

دبي: عبير أبو شمالة
وفقاً لمؤشر «بيج ماك» الذي تعتمده وحدة «الإيكونوميست انتيليجانس يونت» البريطانية مقياساً للقيمة العادلة للعملات حول العالم، يعتبر الدرهم الإماراتي مسعراً بأقل من قيمته الحقيقية أمام الدولار الأمريكي بحوالي 20.3%، ما يعكس تحسناً في القيمة العادلة بحسب المؤشر عن العام الماضي حيث كانت قيمة الدرهم مقومة مقابل الدولار الأمريكي بحوالي 29.1% من قيمتها وكان السعر العادل على هذا الأساس 2.61 درهم مقابل الدولار.
وبحسب المؤشر الصادر، أمس الجمعة، تقدر القيمة العادلة بحوالي 2.93 درهم للدولار الأمريكي، مقابل 3.67 درهم السعر الرسمي للصرف.
وتقوم فكرة المؤشر على اعتبار سعر شطيرة بيج ماك مقياساً موحداً للقيمة العادلة للعملات عالمياً، حيث يفترض المؤشر أن سعر الشطيرة يجب أن يكون واحداً على مستوى دول العالم كافة، ويعكس الفارق في الأسعار برأي «الإيكونوميست» خللاً في تقييم العملات. ويصل سعر شطيرة بيج ماك في الإمارات إلى 17 درهماً، مقابل 5.81 دولار في الولايات المتحدة.

اليورو
وتعتبر قيمة الدرهم مقومة بأقل من قيمتها بحوالي 6.6% مقابل اليورو، ما يعكس تغيراً لافتاً في القيمة المعادلة بموجب نظرية بيج ماك عن الأشهر الماضية، حيث كان الدرهم مقوماً بأقل من قيمته أمام العملة الأوروبية الموحدة بحوالي 20.4% في يوليو 2021، وكان السعر العادل وقتها 3.44 درهم مقابل اليورو، وذلك نتيجة ارتفاع سعر سندويتش بيج ماك من 14.75 درهم وقتها إلى 17 درهماً حالياً (زيادة 15.3%).
وتصل القيمة العادلة للدرهم مقابل اليورو بحسب المؤشر إلى 3.85 درهم لليورو على أساس البيانات في فبراير 2022، وذلك مقابل قيمة حقيقية 4.12 درهم لليورو في الوقت الحاضر.

الإسترليني
واظهرت بيانات مؤشر البيج ماك لشهر فبراير الجاري أن الدرهم مقوم بأقل من قيمته الحقيقية أمام الجنيه الإسترليني وبمعدل 3.9%، وهنا كذلك نلاحظ الفارق الكبير في فجوة القيمة العادلة الناتجة عن ارتفاع سعر سندويتش بيج ماك في الإمارات، حيث كان الدرهم مقوماً في يوليو 2021 بأقل من قيمته العادلة مقابل الجنيه الإسترليني بمعدل 15.5%، وكانت القيمة العادلة له تصل إلى 4.23 درهم مقابل الجنيه الإسترليني.
وبحسب بيانات شهر فبراير الجاري تصل القيمة العادلة للدرهم أمام الجنيه الإسترليني إلى 4.74 درهم للجنيه الإسترليني مقابل قيمة صرف حقيقية تصل إلى 4.93 درهم في الوقت الحاضر.

الين الياباني
ووفقاً لبيانات المؤشر لشهر فبراير 2022 يعد الدرهم الإماراتي مقوماً بما يفوق قيمته العادلة أمام الين الياباني وبمعدل 36.7%، ويفترض المؤشر أن السعر العادل للدرهم مقابل الين الياباني هو 4.36 درهم مقابل كل 100 ين، في حين أن السعر الحالي الحقيقي هو 3.19 درهم.
وهنا أيضاً يبدو التغير لافتاً لكن هذه المرة مع اتساع الفجوة بين القيمة العادلة والقيمة الحقيقية مع ارتفاع سعر بيج ماك في الإمارات، حيث كان الدرهم في يوليو الماضي مقوماً بأعلى من قيمته الحقيقية أمام الين بما لا يزيد على 13.2%، كما كانت الفجوة لا تزيد على 7.4% ضمن مؤشر يناير 2021.

اليوان الصيني
وبحسب بيانات فبراير الجاري أظهر المؤشر أن الدرهم مقوم بما يفوق قيمته العادلة أمام اليوان الصيني بفارق 20.7%، ووفقاً للمؤشر فإن السعر العادل للدرهم مقابل اليوان يجب أن يكون 0.7 درهم لليوان في حين أن سعر الصرف الحقيقي هو 0.58 درهم لليوان.
ويبدو الاتساع في الفجوة بين القيمة الحقيقية والعادلة للدرهم مقابل اليوان أقل تسارعاً عنه مقابل بقية العملات ويرجع ذلك لارتفاع موازٍ في سعر بيج ماك في الصين. وكان الدرهم مقوماً في يوليو 2021 بأعلى من قيمته العادلة مقابل اليوان بفارق 16.2%، وكان السعر العادل وقتها للدرهم هو 0.66 درهم لليوان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"