عادي

ارتفاع حصيلة الضحايا في صفوف مهاجرين عند الحدود التركية اليونانية إلى 19

00:17 صباحا
قراءة دقيقتين

إسطنبول- أ.ف.ب

أعلن مسؤولون أتراك، الخميس، العثور على جثث سبعة مهاجرين قضوا جراء البرد على مقربة من الحدود اليونانية ما يرفع حصيلة ضحايا هذه المأساة إلى 19.

وحمّلت تركيا حرس الحدود اليونانيين مسؤولية وفاة المهاجرين بسبب البرد بعدما جردوهم من ملابسهم وأجبروهم على العودة إلى الحدود.

ونفت اليونان الرواية التركية للأحداث، علماً بأن مسؤولة كبيرة في الاتحاد الأوروبي عبرت عن الانزعاج ودعت إلى مزيد من التحقيقات في الواقعة.

وقال مكتب محافظ أدرنة الواقعة عند الحدود مع اليونان: بعد عمليات بحث وإنقاذ في المنطقة، ارتفع عدد الأشخاص الذين تم صدهم وماتوا بسبب الصقيع مع الأسف إلى 19. وعُثر على جثث 12 مهاجراً، الأربعاء، ونقلت إلى معهد للطب الشرعي في إسطنبول لتحديد الهويات، حسبما ذكرت وكالة «دوغان» للأنباء.

وقال المسؤولون الأتراك: إنه ليس لديهم معلومات حول جنسية المهاجرين.

وكان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، كتب الأربعاء، في تغريدة أرفقها بصور مموهة لجثث على جانب طريق: قضى جراء البرد 12 من أصل 22 مهاجراً أبعدتهم وحدات الحدود اليونانية وجُردوا من ملابسهم وأحذيتهم.

ولم ينف وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراخي من جهته وفاة 12 مهاجراً التي أعلن عنها في البدء، لكنه رفض الرواية التركية للأحداث، معتبراً أن «أي ادعاء بصدهم باتجاه تركيا لا أساس له إطلاقاً. لم يبلغوا الحدود أبداً».

لكن مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي إيلفا يوهانسون أعربت عن قلقها من اتهامات تركيا.

وصرحت يوهانسون في اتصال هاتفي خلال حضورها اجتماعاً لوزراء داخلية التكتل المكون من 27 دولة في فرنسا «إنني مصدومة إلى حد ما». وأضافت: الوزير اليوناني موجود معنا هنا، سأثير الأمر معه وأطلب توضيحات بشأنه. طبعاً يتوجب فتح تحقيق بهذا الأمر.

وتهدد هذه الحادثة بتصعيد التوتر بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي. وقال الرئيس رجب طيب أردوغان، الخميس: هذه ليست المرة الأولى التي نرى فيها هذا النوع من السلوك من جانب اليونان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"