عادي
توفيراً للنفقات..

السويد تجند الغربان لتنظيف الشوارع من أعقاب السجائر

00:02 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

طرق عديدة تتبعها الدول للمحافظة على نظافة الشوارع والميادين، ولكن أغربها على الإطلاق ما قامت به إحدى الشركات السويدية، حيث جندت الغربان لالتقاط أعقاب السجائر المهملة من شوارع وميادين مدينة سويدية، ضمن حملة لخفض التكاليف.

وفقاً لموقع رويترز فإن شركة «كورفيد كلينينج» الناشئة في مدينة سودرتاليا بالقرب من ستوكهولم، دربت الغربان على هذه المهمة، حيث تتلقى القليل من الطعام مقابل كل عقب تودعه في آلة مصممة خصيصاً من قبلها.

وقال كريستيان جونثر هانسن، مؤسس شركة «كورفيد كليننج» التي تقف وراء هذه المبادرة: «إنها طيور برية تشارك على أساس تطوعي»، وأوضحت مؤسسة «حافظ على السويد نظيفة» أن أكثر من مليار عقب سجائر تُترك في شوارع السويد كل عام، وهو ما يمثل 62% من إجمالي القمامة، وتنفق سودرتاليا نحو 1.6 مليون جنيه إسترليني على تنظيف الشوارع.

وقدّر جونتر هانسن أن طريقته يمكن أن توفر 75% على الأقل من التكاليف التي ينطوي عليها التقاط أعقاب السجائر في المدينة.

وتنفذ سودرتاليا مشروعاً تجريبياً قبل بدء العملية في جميع أنحاء المدن، مع أخذ صحة الطيور في الاعتبار بشكل رئيسي نظراً إلى نوع النفايات.

وتشير الأبحاث إلى أن غربان كاليدونيا الجديدة، وهي من عائلة الطيور الغردية، جيدة في التفكير مثل إنسان بعمر سبع سنوات، مما يجعلها أذكى الطيور لهذا المنصب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"