عادي
عبر محطة الفضاء الدولية وبالتعاون مع «استكشاف» اليابانية

القمر الاصطناعي «ضوء-1» ينطلق إلى مداره بنجاح

00:29 صباحا
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: «الخليج»

انطلق القمر الاصطناعي الإماراتي البحريني «ضوء-1» إلى مداره بنجاح عبر محطة الفضاء الدولية بالتعاون مع وكالة استكشاف الفضاء اليابانية.

ويعد «ضوء-1» مبادرة تعاونية بين وكالة الإمارات للفضاء والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في البحرين وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وجامعة نيويورك أبوظبي.

وقد نسّقت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية عملية إطلاق القمر الاصطناعي «ضوء-1» من مركز تسوكوبا الفضائي في اليابان، حيث تم نقل وقائع الإطلاق في بث مباشر عبر قنوات التواصل الاجتماعي.

ويمثل «ضوء-1» المهمة العلمية الأولى في المنطقة لرصد ودراسة أشعة غاما الأرضية الصادرة عن البرق والعواصف الرعدية.

وأشرف على فريق طلبة جامعة نيويورك أبوظبي المكون من 10 منهم 5 طلاب إماراتيين و5 دوليين كل من الدكتور فرانشيسكو أرنيودو، رئيس برنامج الفيزياء والدكتور مالوري روبيرتس، الأستاذ في الفيزياء، وقد ركز الفريق على تطوير حمولة «ضوء-1» التي تُعرف ب «كاشف الغلاف الجوي السريع».

وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة: «يعكس إطلاق القمر الاصطناعي ضوء-1 إلى مداره عبر محطة الفضاء الدولية مستوى التعاون الوثيق بين الشركاء، كما يعكس التطور التقني الذي أظهره الطلبة في دولة الإمارات بإشراف الخبراء الذين قدموا لهم التوجيه اللازم».

وتوجهت مارييت ويسترمان، نائب رئيس جامعة نيويورك أبوظبي بالتهنئة لفريق العمل في جامعة نيويورك أبوظبي المكون من الطلاب والأساتذة على نجاح جهودهم ومساهماتهم في هذا الإنجاز التاريخي، خصوصاً في ما يتعلق بالأجهزة العلمية التي تضمنتها المهمة«.

ورفع الدكتور المهندس محمد إبراهيم العسيري، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في البحرين أسمى آيات التهاني وخالص التبريكات إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء وإلى قيادة دولة الإمارات بمناسبة نجاح إطلاق القمر الاصطناعي البحريني الإماراتي المشترك ضوء 1 إلى مداره الفضائي.

وقال شيهو أوغاوا، مدير مركز وحدة الاختبارات اليابانية التابع لمديرية تكنولوجيا الرحلات الفضائية، في وكالة استكشاف الفضاء اليابانية: «ساهمت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية منذ إبرامها اتفاقية التعاون مع وكالة الإمارات للفضاء عام 2016 بالعمل على العديد من المشاريع التي شملت مشروع ضوء-1، حيث تمكن فريق ضوء-1 ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية من التغلب على جميع التحديات التي واجهوها خلال عملية التطوير والتنفيذ في وحدة الاختبارات اليابانية كيبو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"