عادي

صندوق الاستثمارات السعودي يسعى لتمديد تسهيل ائتماني بـ 15 مليار دولار

14:01 مساء
قراءة دقيقتين
"الاستثمارات السعودي" يجري محادثات مع بنوك لتمديد تسهيل ائتماني
قال مصدران مطلعان إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، يجري محادثات مع بنوك لتنفيذ خيار تمديد لتسهيلات ائتمانية متجددة بقيمة 15 مليار دولار حصل عليها في مارس /آذار من العام الماضي.
والقرض الذي حصل عليه الصندوق لمدة عام واحد كان مقدما من 17 بنكا وله أربعة خيارات للتمديد.
وكانت مصادر قد قالت من قبل إن القرض سيستخدم لأغراض عامة. والقرض المتجدد أو التسهيل الائتماني المتجدد يمكن سحبه ورده وسحبه مرة أخرى خلال مدة الاقتراض المتفق عليها.
وقال أحد المصدرين «بالنظر إلى أنه تسهيل ائتماني يؤسس لصلات عمل.. أعتقد أنه سيقنع أغلب البنوك، إن لم يكن كلها، بتجديد انكشافهم عليه».
ويدير صندوق الاستثمارات العامة أصولا بقيمة 480 مليار دولار تقريبا وهو في قلب رؤية المملكة 2030 وهي استراتيجية تهدف لتنويع الأنشط الاقتصادية وتقليل اعتماد اقتصاد المملكة على موارد الطاقة الهيدروكربونية.
وبدأ صندوق الثروة السيادية السعودي في الحصول على قروض مصرفية في 2018 بتسهيل ائتماني بقيمة 11 مليار دولار وتبعه قرض بعشرة مليارات دولار في 2019 ورده الصندوق في 2020.
وقالت مصادر من قبل إن البنوك المشاركة في التسهيل الائتماني المتجدد هي «بي.إن.بي باريبا» وبنك أوف أمريكا وسيتي وكريدي أجريكول وكريدي سويس ودويتشه بنك وبنك أبوظبي الأول وجولدمان ساكس و«إتش.إس.بي.سي» وإنتيسا سان باولو وجيه.بي مورجان وميزوهو ومورجان ستانلي وناتكسيس ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية (إس.إم.بي.سي) وسوسيتيه جنرال وستاندرد تشارترد.
ومنحت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، الأربعاء تصنيفا ائتمانيا للصندوق عند (A) بما يتماشى مع التصنيف السيادي للمملكة وقالت إنها تتوقع أن يلجأ صندوق الاستثمارات العامة بشكل تدريجي إلى أسواق الدين الدولية.
وقال محافظ الصندوق ياسر الرميان في سبتمبر/ أيلول إن الصندوق يعمل مع بلاك روك على إطار العمل ومن المقرر أن يعلن طرح سندات خضراء للمرة الأولى «قريبا» دون أن يفصح عن تفاصيل. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"