عادي

فيديو دعائي جديد يظهر كيم جونج أون على ظهر حصان أبيض

00:20 صباحا
قراءة دقيقتين
12-1

سيؤول- أ.ف.ب

ظهر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أونج في مشاهد مصورة يتجول في غابة ممتطياً حصاناً أبيض، في إطار فيديو دعائي يروج لقيادته الاقتصادية للبلاد لكن يتجاهل سلسلة من العقوبات التي فرضت مؤخراً عليها بسبب تجارب صاروخية.

وبدأت بيونج يانج العام الجديد مع سبع تجارب لأسلحة، تتضمن إطلاق أقوى صواريخها منذ 2017، مثيرة المخاوف من احتمال أن يبدأ كيم مجدداً تجارب على أسلحة بعيدة المدى أو اختبارات نووية. غير أن الفيديو الذي انتجته الحكومة ونشر هذا الأسبوع، يسلط الضوء على الجهود الكبيرة التي يبذلها كيم في النهوض بالاقتصاد المنهك الذي يحاول تخطي تداعيات سنوات من العقوبات الدولية وإغلاق مرتبط بالحد من جائحة «كوفيد-19».

وقالت ريتشل مينيونج لي الباحثة في برنامج «38 نورث» لدى مركز «ستيمسن» ومقره واشنطن: إن الفكرة الأساسية للوثائقي هي إظهار تفاني كيم وعمله الدؤوب من أجل الشعب. وينتهي الشريط المصور بمشاهد تظهر كيم ممتطياً حصاناً أبيض، أحد رموز حكم سلالة عائلة كيم.

وقالت لي: لا أظن أن علينا أن نولي أهمية كبيرة لمشاهد الحصان، فضلاً عن ربطها بالتجارب الأخيرة لإطلاق الصواريخ الكورية الشمالية وخطط التجارب الصاروخية.

ومع توقف المحادثات مع واشنطن، ركزت كوريا الشمالية على وعود كيم بتحديث القوات المسلحة. ويشير الشريط الدعائي بشكل غير مباشر إلى «أسوأ الصعوبات» في 2021 ويظهر كيم وهو ينزل سلماً باحتراس، فيما يصف المعلّق «جسمه المتعب» من جراء العمل الكادح. وقال الأستاذ في جامعة الدراسات الكورية الشمالية يانج موجين: إن الشريط يسعى إلى إضفاء «صفات إنسانية» على كيم.

وأضاف: إنهم يحاولون تصويره كقائد يحب شعبه كثيراً ونتيجة لذلك غالباً ما يعاني الإجهاد والتعب.

وتستعد كوريا الشمالية لإحياء الذكرى الثمانين لميلاد الزعيم الراحل كيم جونج إيل في شباط/ فبراير والعيد ال110 للمؤسس كيم إيل سونج في نيسان/ إبريل.

وبحسب يانج، تستخدم مشاهد كيم على ظهر حصان أبيض «لتذكير المشاهد بأن كيم جونج أون من أحفاد كيم إيل سونج، الذي يعد شخصية مقدسة».

وتظهر تسجيلات مصورة أخرى نشرتها شبكة «كاي سي تي في» الحكومية هذا الأسبوع، كيم وزوجته ري سول جو وعمته كيم كيونج هوي خلال حضورهم مسرحية.

وسرت شائعات عن وفاة كيم كيونج هوي بعد إعدام زوجها الإصلاحي جانج سونج ثيك، قبل أن تظهر في فعالية عامة بعد ست سنوات على ذلك.

وقد تكون الفيديوهات التي نشرت مع حلول السنة القمرية الجديدة مسعى لتسليط الضوء على حيوية كيم، حسبما يرى الباحث في مركز دراسات كوريا الشمالية في معهد «سيجونج»، تشيونج سيون تشانج. ويقول: إن مشاهد ركوب الخيل، خصوصاً، يبدو أنها انتجت لعرض صحته في الداخل والخارج. ويضيف: إنها تظهر تصميمه القوي واندفاعه للعام الجديد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"