عادي

كيف تتقدم لطلب إصدار شهادات ميلاد جديدة بعد تحويلها رقمياً؟

18:05 مساء
قراءة دقيقتين
تم
أبوظبي: «الخليج»
وفرت دائرة الصحة- أبوظبي، بالتعاون مع منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة «تم»، خدمة إصدار شهادات الميلاد للمواليد الجدد رقمياً في الإمارة، وذلك ضمن جهود التحول الرقمي والتميز في خدمات القطاع الحكومي في أبوظبي.
وكان يتم في السابق إصدار شهادات الميلاد عبر مكاتب تتواجد في مختلف المنشآت الصحية في الإمارة، الأمر الذي كان يتطلب حضور ولي أمر المولود بشكل شخصي للمكتب مع كافة الوثائق المطلوبة، ويتعين على ولي الأمر إصدار شهادة ميلاد، التي تُعد من متطلبات إصدار تأشيرة الإقامة للمولود الجديد، خلال مدة أقصاها 30 يوماً، وبدأت المنشآت الصحية في تطبيق الإصدار رقمياً بشكل تدريجي.
وفي السطور التالية نستعرض الخطوات المطلوبة لإصدار شهادة الميلاد والوثائق المطلوبة للمواليد الجدد والراغبين في إصدار شهادة ميلاد إضافية للمواليد سابقاً في أي من مستشفيات أبوظبي عبر موقعها منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة «تم»، www.tamm.abudhabi وهي كالتالي:
- «الأهلية»: والتي تتطلب التسجيل أولاً عبر منظومة تم لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً لهذه الخدمة أم لا وذلك بعد إصدار المنشأة الصحية إشعاراً عن الولادة عبر المنصة.
- «الوالدان»: أحد مقدمي الطلب حيث يشترط لإصدار شهادة ميلاد لمولود جديد أو إصدار نسخة إضافية أو تعديل بيانات شهادة الميلاد أن يكون مقدم الطلب أحد الوالدين أو من لديه وكالة قانونية خاصة.
- «خطوات العملية»: تقديم الطلب والوثائق المطلوبة والمحددة عبر القنوات المتاحة عبر المنصة، ودفع الرسوم المقررة، واستلام شهادة الميلاد.
وحددت المنظومة الرقمية أيضاً 8 وثائق مطلوبة لإصدار شهادة ميلاد جديدة أو تغيير البيانات القديمة وهي:
1- «شهادة الميلاد»: وذلك لطلب تغيير بيانات شهادة الميلاد الصادرة من دائرة الصحة، شهادة الميلاد (الأصل) الصادرة من البلد الذي تمت فيه الولادة، وشهادة ميلاد لولادة تمت خارج الدولة مصدقة من وزارة الخارجية الإماراتية في حالة طلب إصدار شهادة ميلاد.
2- «الهوية الإماراتية»: لطلب إصدار شهادة ميلاد لمولود جديد، والهوية الإماراتية للوالدين لطلب إصدار شهادة ميلاد بدل فاقد أو نسخة إضافية أو لطلب تعديل بيانات شهادة الميلاد، وهوية مقدم الطلب.
3-خلاصة القيد، وموافقة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب التابعة للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ في حالات تغيير اللقب أو القبيلة لطلب تعديل بيانات شهادة الميلاد خطاب من وزارة الداخلية أو الدائرة القضائية (معتمد من الجهات المختصة).
4-بلاغ مولود حي وعقد الزواج وجوازات السفر للوالدين لطلب إصدار شهادة ميلاد لمولود جديد.
5-إثبات نسب من دائرة القضاء وختمه بختم «لم يستأنف» بعد مرور شهر على الحكم لطلب إصدار شهادة ميلاد لمواليد المنازل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"