عادي

ماذا قالت صحف العالم عن فوز مصر على الكاميرون وتألق أبو جبل ومواجهة صلاح وماني؟

13:45 مساء
قراءة دقيقتين
أبو جبل
فرحة المنتخب المصري
إعداد – محمد ثروت
أبرزت الصحف والمواقع الإخبارية العالمية تأهل منتخب مصر إلى المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، بعد الفوز الملحمي على الكاميرون، أصحاب الأرض، بركلات الترجيح، عقب نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.
ويواجه منتخب مصر نظيره السنغالي مساء الأحد في المباراة النهائية، علماً بأن «أسود التيرانجا» انتصروا يوم الأربعاء الماضي على بوركينا فاسو 3-1 في المباراة الأخرى بالدور قبل النهائي.
وقالت شبكة «سكاي نيوز» إن الكاميرون سيطرت على الشوط الأول من المباراة، إلا أن مصر استعادت زمام المبادرة مرة أخرى طوال الأشواط الثلاثة التالية، ولم تتأثر على الإطلاق بقرار الحكم الجامبي بكاري جاساما بطرد مدربها البرتغالي كارلوس كيروش، نتيجة الاعتراض على قراراته.
وأشارت إلى أن مصر لعبت الوقت الإضافي بإصرار كبير، وكانت الأخطر على المرمى، وسنح للاعبيها عدة فرص محققة للتسجيل، إلا أن الشباك ظلت نظيفة كي يلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح.
وأشادت الشبكة البريطانية بأداء الحارس المصري محمد أبو جبل، الذي تصدى لركلتي ترجيح، وقاد مصر إلى المباراة النهائية، علماً بأنه لعب دوراً كبيراً في صعود مصر إلى دور الثمانية، بعد الفوز على كوت ديفوار بركلات الترجيح أيضاً في دور الـ16، في سيناريو مشابه لما حدث أمام الكاميرون.
من جانبها، قالت شبكة «إي إس بي إن» المتخصصة في كرة القدم والرياضة العالمية: إن أنظار المصريين كانت تتجه نحو نجم نادي ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، كونه مفتاح تقدم المنتخب المصري في كأس أمم إفريقيا، إلا أن تطور الأمور كشف عن وجود نجم آخر.
وأشارت إلى أن الكل كان ينتظر أن يكون محمد صلاح هو البطل في كأس أمم إفريقيا، إلا أن الحارس البديل محمد أبوجبل كان هو البطل الحقيقي؛ حيث كان العامل الحاسم في عبور عقبتي كوت ديفوار والكاميرون، بعد تألقه في ركلات الترجيح خلال المباراتين، وتصديه لـ3 ركلات، واحدة أمام الأفيال الإيفوارية، واثنتين أمام أسود الكاميرون.
وقالت صحيفة «جارديان» البريطانية: إن المباراة النهائية لبطولة كأس أمم إفريقيا ستشهد مواجهة ساخنة بين أفضل لاعبين في القارة السمراء، وهما محمد صلاح نجم وقائد مصر، وساديو ماني، نجم وقائد منتخب السنغال، علماً بأن المنتخبين سوف يلتقيان مرتين في الدور الحاسم المؤهل لنهائيات كأس العالم، قطر 2022، في مارس المقبل.
وأضافت بأن كلا النجمين، محمد صلاح، وساديو ماني، سيحاولان تجاوز الإحباط الذي عاناه اللاعبان في النسختين الأخيرتين لكأس أمم إفريقيا؛ حيث خسرت مصر المباراة النهائية في بطولة 2017 بالجابون أمام الكاميرون 1-2، في حين أطاحت الجزائر أحلام ماني ورفاقه في بطولة 2019 بالقاهرة، بعد فوز محاربي الصحراء على التيرانجا بهدف نظيف في المباراة النهائية، بتوقيع بغداد بو نجاح.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"