عادي

10 أخطاء تُهدر الوقت والمال أثناء التسوق

17:10 مساء
قراءة دقيقتين
التسوق

إعداد:راندا جرجس
تعد زيارة المتاجر ومراكز التسوق من أهم الأساسيات التي يقوم بها الأشخاص ولا غنى عنها، لأنها الطريق للحصول على ما يلزم من السلع والمنتجات وكل ما يحتاجه الفرد أو الأسرة. وهناك بعض الأخطاء الشائعة التي لا ينتبه لها الجميع، وتؤدي إلى إهدار المزيد الوقت والجهد وإسراف المال في غير مكانه الصحيح.
1. يتسبب الاعتماد على الذاكرة أثناء التسوق في نسيان العديد من المنتجات الضرورية واستهلاك الوقت والجهد، ولذلك تتمثل أهم الإرشادات في تحديد قائمة بالمشتريات والعناصر قبل الذهاب للمتجر.
2. عدم تحديد مركز التسوق المناسب للسلع المطلوبة من حيث السعر والجودة لا يكون مناسباً عند شراء متطلبات الأسرة، كما أن عدم وضع ميزانية لشراء قائمة الاحتياجات يصرف المال بطريقة عشوائية.
3. استخدام العربة الكبيرة في حال عدم التخطيط للتسوق أو تحديد قائمة المشتريات مسبقاً يجعلك تملأها بالسلع والمنتجات غير الضرورية، ولذلك يجب الاكتفاء بسلة صغيرة في هذه الأثناء.
4. اختيار السلع الأمامية لا يكون جيداً في معظم الحالات، لأن البائعين يلجأوا عادة إلى وضع المنتجات التي أوشكت صلاحيتها على الانتهاء والقديمة نسبياً في المقدمة.
5. يُعتبر التسوق بشكل شهري سلوكاًاً غير مُفضّل، لأنه يؤدي إلى الإسراف، والإنفاق في شراء العديد من المنتجات غير الصالحة للتخزين وقت طويل.
6. يعطي التسوق في مواسم الذروة مجالاً أكبر لرفع أسعار المنتجات والسلع الأساسية.
7. يزيد التسوق أثناء الجوع من فرص الإقبال على شراء المنتجات غير الضرورية والمغرية.
8. نقص الانتباه إلى إعلانات العروض المطبوعة والمتوفرة عند باب المتجر، على الرغم من ضرورة الاطلاع عليها والمقارنة بينها وقائمة المشتريات للحصول على السعر الأفضل.
9. الانبهار بالعروض الترويجية والانخداع بالتخفيضات، وإنفاق مبالغ أكثر، وعدم تحقيق إضافة حقيقية بالمقابل، وربما شراء المنتج الأرخص بمثابة الحصول على صفقة رابحة.
10. عدم الاهتمام بمراقبة الفاتورة بعد الانتهاء من الدفع، فهناك العديد من الأخطاء التي يمكن أن تحدث سهواً أثناء الحساب وعلى سبيل المثال إضافة منتج مرتين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"