عادي
حالات الإصابة ب «كورونا» في فرنسا تتجاوز 20 مليوناً

إسبانيا ترفع القيود.. وإلزامية التطعيم تدخل حيز التنفيذ في النمسا

01:38 صباحا
قراءة 4 دقائق
فرنسيون بكمامات في مطعم في باريس (رويترز)
متقاعدون عن العمل يضعون كمامات واقية في مدينة روندا الإسبانية (رويترز)

تجاوزت إصابات كورونا العالمية، أمس الجمعة، أكثر من 386.05 مليون حالة، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ستة ملايين و75684، فيما أعلنت إسبانيا عن رفع القيود الاحترازية لمكافحة الفيروس، ودخل التطعيم الإلزامي في النمسا حيز التنفيذ، في وقت فرضت الصين المزيد من الإغلاقات، ونفى الرئيس الروسي أي اتجاه للإغلاق بسبب تفشي المتحور أوميكرون؛ حيث سجلت بلاده والهند وكوريا الجنوبية وفرنسا وتركيا والبرازيل والمكسيك أرقاما قياسية للإصابات الجديدة.

قالت وزيرة الصحة الإسبانية إن بلادها سترفع قيود مكافحة كورونا اعتباراً من هذا الأسبوع، وأشارت كارولاينا دارياس إلى أنه لن يكون إلزامياً وضع الكمامات خارج المنزل.

وأضافت أنه بعد بلوغ موجة تفشي المتحور أوميكرون الذروة قرر مجلس الوزراء رفع القيود اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل.

وستكون الأقنعة الواقية ضرورية عند استخدام المواصلات العامة أو حضور تجمع لا يمكن الاحتفاظ فيه بمسافة 1.5 متر الآمنة.

واليوم السبت سيدخل قانون إلزامية التطعيم حيز التنفيذ في النمسا. وينص القانون على أن يتلقى اللقاح كل من بلغ ممن العمر 18 سنة فما فوق. وستفرض غرامات تصاعدية بعد فترة السماح لشهر.

المزيد من الإغلاقات

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الجمعة، أن البر الرئيسي سجل 29 إصابة جديدة مؤكدة بكوفيد-19، مقارنة مع 39 في اليوم السابق. وذكرت اللجنة في بيان أن 12 من الإصابات المؤكدة الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً، بينما سُجلت الإصابات المتبقية بين وافدين من الخارج. ولم تسجل أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتاً عند 4636. وبذلك يكون بر الصين الرئيسي قد سجل 106270 إصابة مؤكدة.

وفرضت الصين سياسة «صفر كوفيد» بصرامة، وتخضع عدة مدن وأحياء حتى في العاصمة بكين للإغلاق والحجر، وتجرى للسكان بشكل جماعي فحوص. وتمنع الحركة والانتقال من وإلى المناطق المحجورة. وسمحت السلطات لنحو 250 مليوناً بالسفر لقضاء إجازة السنة القمرية الجديدة (عام النمر) مع ذويهم مع الالتزام بإجراءات احترازية مشددة.

لا نية إغلاق في روسيا

أعلنت روسيا تسجيل 168201 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، أمس الجمعة، ليصبح إجمالي عدد الإصابات التي تم تسجيلها 12 مليوناً و452 ألفاً و 765 إصابة. وكشفت السلطات الصحية عن تسجيل 682 حالة وفاة ليبلغ إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الوباء في البلاد 334 ألفاً و 39 حالة وفاة. وتشكل حصيلة الإصابات الجديدة ارتفاعاً حاداً وقفزة غير مسبوقة كونها تمثل أعلى حصيلة يومية منذ بداية الجائحة في 2 مارس/آذار 2020.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا لا تعتزم فرض «إغلاق» لاحتواء تفشي كوفيد-19 على الرغم من طفرة في الإصابات تشهدها البلاد من جراء المتحوّر أوميكرون.

وقال بوتين، خلال اجتماع مع رجال أعمال روس بثّه التلفزيون الرسمي: «لا خطة لفرض إغلاق»، مشيراً إلى أن البلاد ستخفف بعض القيود.

وتابع الرئيس الروسي: «في المستقبل القريب يمكن أن ترفع القيود المفروضة على المخالطين، لكي يتمكّن الناس من العمل بسلام».

وبحسب الأنظمة المعمول بها حالياً في روسيا يتعيّن على كل من خالط مصاباً بكوفيد-19 أن يلزم حجراً لمدة سبعة أيام.

500 ألف وفاة في الهند

أعلنت وزارة الصحة الهندية، الجمعة، تسجيل 149 ألفاً و394 إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، وبذلك يبلغ إجمالي حالات الإصابة 41 مليوناً و 952 ألفاً و712 حالة. كما تم تسجيل 1072 حالة وفاة مرتبطة بالفيروس، ليرتفع إجمالي عدد حالات الوفاة في البلاد إلى 500 ألف و55 حالة وهو مستوى يقول كثيرون من الخبراء في قطاع الصحة إن البلاد تجاوزته العام الماضي، لكن لم يُسجل بسبب مسوح غير دقيقة ووفيات لم تؤخذ في الحسبان في المناطق النائية؛ حيث الملايين معرضون لخطر الإصابة بالمرض.

وبحسب البيانات الرسمية، سجلت الهند 400 ألف وفاة بحلول يوليو/تموز العام الماضي بعد تفش مميت للسلالة دلتا من فيروس كورونا. ويعتقد بعض الخبراء بأن الأرقام الحقيقية أعلى بكثير. والهند صاحبة رابع أعلى حصيلة للوفيات في العالم.

وقال تشينماي تومبي الأستاذ المساعد بالمعهد الهندي للإدارة أحمد أباد، والذي شارك في إعداد دراسة عن الأمر، ل«رويترز»: «دراستنا التي نشرت في دورية ساينس تقدر عدد وفيات كوفيد في الهند ب3 ملايين حتى منتصف 2021 باستخدام 3 قواعد بيانات مختلفة».

ورفضت الحكومة الهندية تلك الدراسة الشهر الماضي ووصفتها بأنها بلا أساس، وذلك في إشعار يقول إن هناك نظاماً فعالاً للإبلاغ بالمواليد والوفيات.

وتجتاح موجة ثالثة من فيروس كورونا الهند يقودها المتحور أوميكرون.

أرقام قياسية أخرى

أظهرت بيانات وزارة الصحة الفرنسية، أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في البلاد منذ بداية الجائحة تجاوز 20 مليوناً. وسجلت وزارة الصحة 274352 إصابة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 20.15 مليون.

سجلت تركيا 107530 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 في غضون 24 ساعة، متراجعة قليلاً عن الرقم القياسي الذي سجلته في اليوم السابق. وفي أواخر ديسمبر/كانون الأول، بلغت الحالات اليومية حوالي 20 ألفاً، لكنها ترتفع منذ ذلك الحين بسبب المتحور أوميكرون الشديد العدوى من فيروس كورونا.

سجلت كوريا الجنوبية 27 ألفاً و443 إصابة جديدة بفيروس كورونا و24 حالة وفاة في أعلى حصيلة يومية منذ تفشي الجائحة. وقالت الوكالة الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إن إجمالي عدد الإصابات في البلاد بلغ 934 ألفاً و656 فيما بلغ إجمالي الوفيات 6836.

سجلت البرازيل 298408 إصابات جديدة بفيروس كورونا، في رقم قياسي جديد. كما تم رصد 1041 وفاة أخرى. وبذلك ترتفع إصابات البرازيل إجمالاً إلى 26 مليوناً و91520 منذ بداية الجائحة، فيما وصل العدد الرسمي المسجل للوفيات إلى 630001.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"