عادي
قلق أممي إزاء توقيف مزيد من الناشطات

الأمم المتحدة تحدد مكانتها في أفغانستان

01:48 صباحا
قراءة دقيقتين
دبابة من العهد السوفييتي في دوار قندهار في هيرات(أ.ف.ب)

يبدأ مجلس الأمن الدولي قريباً مشاورات حول دور الأمم المتحدة مستقبلاً في أفغانستان في ظلّ حكم طالبان، وذلك استناداً إلى تقرير رفعه الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريس مؤخراً وأوصى فيه بالتحاور مع الحركة وتفادي عزلها.

ودعا جوتيريس في تقريره إلى تجديد تفويض البعثة لسنة، وأشار إلى أنّ طالبان «لم يكتسبوا ثقة قسم كبير من الشعب الأفغاني، ولم يقنعوه بقدرتهم على الحكم» ما يحمل العديد من الأفغان على «مواصلة السعي لمغادرة البلد».لكنّه أشار إلى أنّ «أفضل طريقة لتشجيع الاستقرار والدعم الدولي في المستقبل هو أن يتفادى طالبان العزلة التي طبعت فترة حكمهم السابقة» بين 1996 و2001. وستجري المفاوضات حول مهمة البعثة السياسية للأمم المتّحدة في أفغانستان تحت إشراف النرويج التي نظّمت مؤخراً أول لقاء دولي مع طالبان. وقال سفير دولة عضو في مجلس الأمن طالباً عدم كشف اسمه إنّ الجلسة «ستكون في غاية الحساسية والصعوبة».

وقال دبلوماسي آخر إنّه من الممكن التوصّل إلى «إجماع» بشأن الجانب الإنساني أو الإرهاب، مرجحاً أن تتركّز «الخلافات» أكثر بين الذين سيسعون إلى «تعاون»، أي الصين وروسيا، والذين سيعتمدون «نهجاً متشدّداً» لانتزاع تنازلات من طالبان، أي الغربيين.

من جهة أخرى، طالبت الأمم المتحدة أمس الجمعة طالبان بتوفير «معلومات عاجلة» إثر تقارير عن توقيف ناشطتين نسويتين، وذلك بعد أسبوعين على فقدان أثر امرأتين أخريين كانتا تتظاهران ضدّ الحركة.

وقالت مبعوثة الولايات المتحدة المكلّفة ملف حقوق النساء الأفغانيات رينا أميري في تغريدة إنّ «هذه الاعتقالات الجائرة يجب أن تتوقف. وإذا كانت طالبان تسعى لنيل اعتراف الشعب الأفغاني والعالم بها، فعليها أن تحترم الحقوق الإنسانية للأفغان، وخصوصاً النساء، بما في ذلك حرية التعبير».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"