عادي
بن طوق: هدفنا الارتقاء ببيئة الابتكار وتعزيز سمعة الدولة

«الاقتصاد» تطلق 7 مبادرات رئيسية خلال شهر الإمارات للابتكار

22:07 مساء
قراءة 3 دقائق
مبنى وزارة الاقتصاد
  • الإمارات تواصل ترسيخ مكانتها محوراً إقليمياً وعالمياً للتنمية المعرفية
  • الوزارة تعيد هندسة خدماتها بما يتناسب مع احتياجات المتعاملين


أبوظبي: «الخليج»

تشارك وزارة الاقتصاد في فعاليات شهر الإمارات للابتكار «الإمارات تبتكر 2022» بإطلاق 7 مبادرات تهدف إلى ترسيخ ثقافة الابتكار الحكومي، وتعزيز المشاركة المجتمعية في ابتكار تجارب ومبادرات رائدة توظّف في خطط الدولة المستقبلية، وتعزز جهودها الهادفة إلى بناء اقتصاد تنافسي متنوع ومستدام.

وقال عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد «بفضل رؤية قيادتنا الرشيدة، تطورت ثقافة الابتكار في دولة الإمارات خلال العقد الماضي، لتصبح اليوم ممارسات تُطبق عبر حاضنات للابتكار وسياسات داعمة ومؤسسات وبنى تحتية ورقمية رائدة. لقد نجحت دولة الإمارات في تعزيز سمعتها مختبراً لاحتضان التقنيات الناشئة ونماذج الأعمال المبتكرة».

وأضاف «الجهود الحكومية مستمرة على المدى الطويل بالشراكة مع القطاع الخاص، لتعزيز الابتكار في سياساتنا التنموية ومشاريعنا المستقبلية كونه ركيزة أساسية من ركائز مبادئ ومشاريع الخمسين، ورؤية دولة الإمارات 2071 لخلق نموذج اقتصادي حيوي أكثر مرونة وتنافسية، وقادر على استقطاب واستبقاء المواهب وأصحاب العقول المبدعة».

1) إعادة هندسة وتطوير خدمات وزارة الاقتصاد

يهدف المشروع لإعادة تصميم خدمات الوزارة، بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات المتعاملين من الأفراد والشركات والمستثمرين والمبتكرين ورجال الأعمال وغيرهم، وفق منظور جديد يراعي إعادة هندسة مراحل تقديم الخدمات وتحسينها، وتصميم تجربة متعامل مميزة ورائدة وخدمات اقتصادية مبتكرة وفعالة، وبما يصب في تعزيز سعادة المتعاملين ويدعم ممارسات جودة الحياة بالدولة. ويستند إلى الاستثمار في الموارد البشرية المواطنة لتطوير الخدمات وفق أفضل التقنيات والحلول المبتكرة، والاستغلال الأمثل للبنية التحتية الذكية والرقمية ومواكبة التطورات التكنولوجية في الدولة ودعم النموذج الاقتصادي الجديد لدولة الإمارات وفق مبادئ ومستهدفات الخمسين.

2) جائزة وزير الاقتصاد للابتكار

لترسيخ الوعي بأهمية الابتكار وتعزيز ممارسة وثقافة الابتكار والتنافسية بين الموظفين وبمشاركة متعاملي الوزارة، حيث تطرح حلولاً مبتكرة لتحديات قطاعات ومجالات عمل الوزارة، واقتراح مشاريع ابتكارية قابلة للتطبيق والعمل على زيادة وتطوير الخدمات الإلكترونية والذكية التي تقدمها للجمهور والتحفيز على الابتكار في بيئة العمل والاستفادة من المواهب التي تحتضنها الوزارة وتنميتها.

3) مسابقة الاقتصاد ما بعد جائحة «كوفيد-19»

المسابقة تهدف إلى تحفيز طلاب الجامعات على الإبداع والابتكار في وضع تصور لمستقبل اقتصاد دولة الامارات ما بعد الجائحة، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وتستهدف تعزيز دور الشباب في الخطط الاقتصادية للدولة، وتحفيز طلاب الجامعات على المساهمة في تطوير أفكار جديدة ومشاريع اقتصادية إبداعية وجديدة ومبتكرة، ما يرفع تصنيف الدولة على مؤشر الابتكار العالمي، ويعزز تنافسيتها لفئة الشباب والمواهب والأفكار الريادية.

4) مبتكرو الإمارات

حلقة نقاشية مفتوحة على هامش فعاليات «إكسبو 2020 دبي» وتضم عدداً من المبتكرين بالدولة للتعريف بجهود الدولة في تحفيز المبتكرين والتسهيلات التي تقدمها لتنمية الأعمال والمشاريع القائمة على الابتكار والإبداع والاختراعات الجديدة، والفرص والتحديات التي تواجه المبتكرين، والتسهيلات التي توفرها الحكومة وأثر الابتكار في مجالات العمل المختلفة.

5) مجلس شباب وزارة الاقتصاد

ينظم مجلس شباب الوزارة معرضاً لمجموعة من أصحاب المشاريع المبتكرة والمواهب الشابة، بمشاركة واسعة من الشباب الطلاب والخريجين من المواطنين والمقيمين، لاستعرض مشاريعهم المبتكرة ومواهبهم وقصص نجاحهم، لاكتشاف الموهوبين والمبتكرين وتحفيز الشباب ودعم أصحاب المشاريع المبتكرة والمواهب الشابة بتمكينهم وإتاحة الفرصة أمامهم لاستعراض أعمالهم على فئة أوسع من الجمهور.

6) بوابة تمويل التجارة

منصة إلكترونية تنفذها الوزارة بالتعاون مع شركة الاتحاد لائتمان الصادرات وعدد من البنوك المحلية والدولية والجهات الحكومية ذات الصلة بتمويل التجارة، لتسهيل اشتراطات الحصول على التأمينات والتمويل لممارسة أعمال التجارة وخفض الكلف. وتدعم المبادرة سهولة ممارسة الأعمال في الدولة وتوفر أدوات مالية مبتكرة لتسهيل التجارة ودعم أنشطة الشركات العاملة في مختلف مجالات التجارة والتصنيع بالدولة.

7) الدليل الإرشادي للملكية الصناعية

دليل تفاعلي إلكتروني يستهدف المخترعين والمؤسسات الأكاديمية والبحثية والشركات الناشئة، ويستعرض البيانات الخاصة بالحمايات التي تقدمها إدارة تنمية الابتكار في الاقتصاد وبراءات الاختراع بوزارة الاقتصاد، بما يشمل براءات الاختراع وبراءات الابتكار أو شهادات المنفعة والنماذج والرسوم الصناعية وغيرها من الوثائق الخاصة بالاختراعات والابتكارات الجديدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"