عادي

الصين تطالب أمريكا بـ«المرونة» لحل أزمة بيونج يانج

02:08 صباحا
قراءة دقيقتين
5

الأمم المتحدة - أ ف ب

أكد السفير الصيني لدى الأمم المتحدة تشانغ جون، الجمعة، إن الولايات المتحدة «يجب أن تظهر مزيداً من الصدق والمرونة»، إذا كانت تريد حل الأزمة مع كوريا الشمالية، وذلك في وقت فشلت واشنطن في الحصول على إعلان مشترك من مجلس الأمن بشأن هذا الملف وفق دبلوماسيين.

واقترحت واشنطن على الأعضاء الآخرين الأربعة عشر نصا يدين التجارب الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية، لكن «الصين وروسيا والدول الإفريقية ودولا أخرى» رفضت اعتماده، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.

وصرح جون للصحافيين قبل بدء اجتماع مجلس الأمن الذي جاء بطلب من واشنطن بأنه «يتعين على الولايات المتحدة أن تأتي بمقاربات وسياسات وإجراءات أكثر جاذبية وعملية ومرونة، وأن تستجيب لمخاوف كوريا الشمالية».

وأضاف:«رأينا تعليق التجارب النووية، وشهدنا تعليق إطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات» بعد مبادرات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بخصوص كوريا الشمالية.وتابع أنه على العكس من ذلك «شهدنا حلقة مفرغة من المواجهات والإدانات والعقوبات» في الأشهر الأخيرة.

وأشار الدبلوماسي الصيني إلى أن بلاده اقترحت منذ أكثر من عام مع روسيا في مجلس الأمن تبني قرار يهدف إلى تخفيف العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على كوريا الشمالية.وأردف جون في هذا الصدد: «فعلنا شيئاً على الأقل لتسهيل تحسين الوضع، وتجنب تصعيد التوتر».

اجتماع مجلس الأمن الجمعة هو الثالث خلال أقل من شهر بشأن بيونج يانج.وعلى صعيد متصل، بعثت كوريا الشمالية الجمعة «تهنئة حارة» لحليفتها الصينية لاستضافتها الألعاب الأولمبية الشتوية، وهي رسالة يعتبرها خبراء إشارة محتملة لوقف إطلاق الصواريخ خلال الحدث الرياضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"