عادي
مخاوف الإمدادات تغذيها برودة الطقس

النفط يختتم الأسبوع الأول من فبراير فوق 93 دولاراً

13:07 مساء
قراءة 3 دقائق
اسعار النفط

قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في سبع سنوات الجمعة، مواصلة صعودها للأسبوع السابع مع استمرار المخاوف من تعطل الإمدادات، تغذيها برودة الطقس في الولايات المتحدة والاضطرابات السياسية بين كبار المنتجين في العالم.
وارتفعت العقود الآجلة لمزيج برنت 2.16 دولار أو 2.4% لتبلغ عند التسوية 93.27 دولار للبرميل بعد أن لامست في وقت سابق أعلى مستوى منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2014 عند 93.7 دولار للبرميل.
وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 2.04 دولار أو 2.3% لتبلغ عند التسوية 92.31 دولار للبرميل بعد تداوله على ارتفاع حتى 93.17 دولار، وهو أعلى سعر منذ سبتمبر /أيلول 2014.

عاصفة شتوية 

وأنهى خام برنت الأسبوع مرتفعاً 3.6 في المئة، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط زيادة 6.3 في المئة في أكبر زيادة لهما منذ أكتوبر /تشرين الأول.
واجتاحت عاصفة شتوية شديدة وسط وشمال شرق الولايات المتحدة أمس الخميس مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن آلاف الأسر.
وارتفعت الأسعار في أسواق النفط أيضاً نتيجة التوتر المتعلق بالأزمة الأوكرانية والتي أججت المخاوف إزاء إمدادات النفط المحدودة بالفعل.
وقال ستيفن برينوك من شركة بي.في.إم للوساطة في أسواق النفط «استمد انتعاش أسعار النفط دعماً أيضاً من ظهور دلائل جديدة على أن منظمة أوبك تواجه قدراً من المصاعب في زيادة الإنتاج».
كانت منظمة أوبك وحلفاؤها وفي مقدمتهم روسيا قد اتفقوا هذا الأسبوع على الالتزام بضخ زيادات معتدلة في الإنتاج في حدود 400 ألف برميل يومياً، في وقت تواجه فيه المجموعة المعروفة باسم (أوبك+) صعوبة بالفعل في بلوغ الأهداف الحالية رغم ضغوط كبار المستهلكين لرفع الإنتاج بسرعة أكبر.
وأظهرت بيانات أعلنتها شركة تسويق النفط العراقي (سومو)، الخميس أن العراق، وهو ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك، ضخ 4.16 مليون برميل يومياً في يناير/ كانون الثاني وهو ما يقل عن مستوى 4.28 مليون برميل يومياً الذي اتفقت عليه مجموعة أوبك+.

السعودية ترفع سعر مارس

ورفعت شركة أرامكو السعودية أسعار كل أنواع خاماتها النفطية التي تبيعها لآسيا في مارس/ آذار مقابل فبراير/شباط تماشياً مع توقعات السوق. وأظهرت وثيقة تسعير، السبت أن السعودية أكبر مصدر للنفط في العام رفعت سعر بيع خامها العربي الخفيف للعملاء الآسيويين لشهر مارس/ آذار 60 سنتاً للبرميل مقارنة بشهر فبراير/ شباط بزيادة قدرها 2.80 دولار للبرميل عن متوسط سعر خامي عمان ودبي.
وكان من المتوقع أن ترفع السعودية سعر مارس /آذار للخام الرئيسي 60 سنتاً للبرميل وفقاً لمسح أجرته رويترز لسبعة مصادر تكرير في أواخر يناير/ كانون الثاني.
وعكست زيادات الأسعار زيادة الطلب في آسيا وزيادة الهوامش للبنزين ووقود الطائرات.

تراجع إنتاج ليبيا 

وعلى صعيد الإنتاج، قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، الجمعة إن إغلاق موانئ بسبب سوء الأحوال الجوية أدى إلى انخفاض إنتاج النفط الليبي 100 ألف برميل يومياً، وذلك على خلفية عدم كفاية مرافق التخزين.
كانت المؤسسة قد قالت، الخميس إن سوء الأحوال الجوية اضطرها لوقف التصدير من ستة موانئ من بينها السدرة.
وقال المكتب الإعلامي للمؤسسة إن إجمالي الإنتاج الليبي بلغ، الجمعة 1.1 مليون برميل يومياً.
وقالت المؤسسة إن التوقف في السدرة أجبر شركة الواحة للنفط التابعة لها على خفض الإنتاج 100 ألف برميل يومياً لأن 11 من 19 صهريج تخزين بالميناء خارج الخدمة.
وفي بيان، عزت المؤسسة مشكلات التخزين إلى قيود تعاقدية فرضها ديوان المحاسبة الليبي.
كانت المؤسسة قد قالت أيضاً في السابق إن عدم وجود التمويل الكافي من الحكومة أثر في استمرار عملها، وهو ما أدى بالتبعية إلى كبح الإنتاج. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"