عادي

حفل لأوركسترا «الفردوس» غداً بمشاركة أنوشكا شانكار

19:09 مساء
قراءة دقيقتين
أنوشكا شانكار

تُحيي «أوركسترا الفردوس النسائية» حفلاً الأحد في حديقة «اليوبيل» في «إكسبو 2020 دبي»، وتشارك فيه النجمة أنوشكا شانكار، المرشحة مرات عدة لجائزة «غرامي»، وعازفة السيتار، والمنتجة وملحنة الأعمال الموسيقية للأفلام، والناشطة.

تضم الأوركسترا الرائدة أعضاء من 23 جنسية، تراوح أعمارهن بين 16 عاما و51 عاماً. ويشرف على الأوركسترا الموسيقار إيه آر رحمان، الحائز جائزتي أوسكار، وجائزتي «غرامي»، وجائزة «جولدن جلوب» عن مؤلفاته الموسيقية.

وقال رحمان «التعبير عنصر قوي في الموسيقي؛ ومن الرائع انضمام موهبة موسيقية قوية بحجم أنوشكا شانكار، لتقديم عرض مع أوركسترا الفردوس الملهمة. ليس من السهل ملء الفراغ الذي خلّفه أيقونة عالم الموسيقي، العملاق بانديت رافي شانكار، لكن ابنته أنوشكا أسهمت ببراعة في ملء هذا الفراغ، بصوتها القوي وموهبتها وشجاعتها الاستثنائية، حيث قدمت إسهامات رائعة اتسمت بالبراعة والرُقي. وتُجَسِد أوركسترا الفردوس وأنوشكا حركة تحوّلية في الفنون، نحو عالم أكثر شمولاً وجمالاً؛ ومن دواعي سروري البالغ، أن أقدم هذا العرض في إكسبو 2020 دبي».

يقدم الحفل مجموعة متنوعة من المؤلفات الموسيقية، بدءا من الأداء البارع لأنوشكا شانكار، ووصولاً إلى موسيقى الأوبرا الكلاسيكية «حلاق أشبيلية» للموسيقار روسيني، واستعراض «خورومي»، وهي رقصة حرب نشأت في جورجيا.

وقالت ياسمينا صبّاح، قائدة الأوركسترا، إنها تشرفت بالاشتراك في الأداء مع أنوشكا وإنها «متحمّسة للغاية لاستئناف موسمنا بحفل موسيقي استثنائي للغاية. يضم العرض مجموعة من الأعمال الموسيقية المنتقاة، بدءاً من الأعمال السمفونية الرائعة، ووصولاً إلى المؤلفات الموسيقية المعاصرة والشرقية، مجسدا بذلك تنوع هذه الأوركسترا».

فيما قالت أنوشكا، وهي المرأة الأولى والأصغر سناً التي تحصل على درع مجلس العموم البريطاني، إنها تنتظر بفارغ الصبر هذه المشاركة في إكسبو 2020 دبي «المتفرد».

وأضافت: «منذ الطفولة، علمتني الموسيقى كل شيء، بدءاً من الاستذكار وأنماط الأرقام ووصولاً إلى الروحانيات وفن تنمية المهارات، وجعلت قلبي كذلك منفتحاً للمشاركة الوجدانية والتواصل مع الناس؛ فالمشاركة الوجدانية جوهر أي عمل ينطوي على العطاء وأساس أي نضال».

وعبرت أنوشكا شانكار، الناشطة التي تعمل على كثير من القضايا وتتعاون مع منظمات خيرية، لا سيما تلك التي تدعم قضايا المرأة واللاجئين، عن فخرها بأن تشارك في مشروع نسائي بالكامل، قائلة «القضايا الكبيرة، مثل المساواة بين الجنسين، ليس لها حل سريع؛ لكنّي لا أقصد بذلك أنها لا يمكن التغلب عليها. للتعليم دور مهم في تنشئة الناس على الإيمان بالمساواة بين الجميع؛ وفي عالم الموسيقى، يعتمد الأمر على عاملي الفرصة والتعبير».

تقدم الأوركسترا عرضها في السادسة والربع، ويتاح الدخول مجاناً لجميع حاملي تذاكر «إكسبو 2020 دبي».

أنوشكا شانكار
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"