عادي

سلسلة «عالم التراث» في «القاهرة الدولي للكتاب»

22:52 مساء
قراءة دقيقتين
عبدالعزيز المسلم خلال إطلاق السلسلة

ضمن الخطة الجديدة للنشر وصناعة الكتاب، التي يرعاها معهد الشارقة للتراث، سعياً إلى إغناء المكتبة العربية، وإثرائها بالعديد من العناوين القيّمة، أشرف الدكتور عبدالعزيز المسلّم، رئيس معهد الشارقة للتراث، على إطلاق سلسلة «عالم التراث»، مؤخراً، على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته ال53، لعام 2022، وهي سلسلة مستحدثة يديرها الكاتب والناقد المصري إيهاب الملاح، ضمن مجموعة من السلاسل التراثية التي سيطلقها المعهد تباعاً هذا العام، بهدف إثراء وتنوّع المحتوى التراثي وشموله.

وتحدث د. عبدالعزيز المسلّم، رئيس المعهد، عن الجهود القيّمة والمهمة التي يضطلع بها معهد الشارقة للتراث، في سبيل إثراء المحتوى التراثي العربي، وبخاصة بعد الاستحقاقات الكبرى التي أحرزها المعهد، والتي جعلته ينطلق في عوالم شاسعة، وفضاءات أكثر رحابة واتساعاً، حاضناً وراعياً للتراث العربي والخليجي، ومنفتحاً على التراث العالمي والإنساني. وأكد المسلّم، أن هذه السلسلة ذات أهمية كبيرة في إعادة الحياة إلى العديد من العناوين القيّمة في تاريخ الثقافة العربية، وهي واحدة من مجموعة من السلاسل التي سيقوم المعهد بنشرها خلال هذا العام.

وأشار المسلّم إلى أن المعهد عمل بجهود حثيثة على توثيق الشراكة والتعاون مع مختلف الهيئات والمؤسسات المصرية والعربية، وبخاصة العاملة في مجال النشر وصناعة الكتاب، وذلك سعياً إلى إتاحة إصدارات المعهد لجمهور القراء حيثما كانوا، وتمكينهم من الاستفادة منها والنهل من معينها الزاخر.

من جانبه، تحدث الكاتب إيهاب الملاح عن أهمية هذه السلسلة، والإضافة النوعية التي ستقدمها للقرّاء والباحثين، مشيداً بما حققه المعهد في مجال النشر من جهود قيّمة في خدمة التراث والثقافة العربية، كنّا بمسيس الحاجة إليها، مؤكداً أن هذه السلسلة ستكون رقماً مهماً في تاريخ النشر في العالم العربي.

تقوم السلسلة على انتخاب مجموعة من العناوين المهمة للكتب القيّمة لأعلام التراث والثقافة في العالم العربي، بهدف بعثها وإعادة إحيائها ونشرها، وجعلها في متناول القارئ، بعد أن توارت عن الأنظار عقوداً طويلة؛ لذلك كان عددها الأول بعنوان: «الثقافة العربية.. أسبق من ثقافة اليونان والعبرانيين»، لمؤلفه عباس محمود العقاد.

وقد جرت مراسم الإطلاق بحضور نخبة من الكتّاب والباحثين والإعلاميين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"