عادي
مع مهرجانات التسوق و«إكسبو2020 دبي»

قطاع التجزئة متفائل بنمو قياسي مطلع 2022

21:04 مساء
قراءة 7 دقائق
1
1

متابعة: عدنان نجم وحمدي سعد
أكد خبراء ومسؤولون في قطاع تجارة التجزئة في الدولة، أن القطاع يواصل تحقيق المزيد من النمو والنشاط، وأن المتاجر ومراكز التسوق تعمل على استقطاب المتسوقين عبر طرح العروض والتخفيضات المتكررة.

شدد هؤلاء على أهمية دعم القطاع عبر الحوافز والتسهيلات التي من شأنها تعزيز الثقة به، وضخ مزيد من الاستثمارات والأعمال بما يدعم أعمال التجارة في الدولة.

وقالوا: إن «إكسبو 2020 دبي» الذي ساهم في انتعاش قطاع السياحة والسفر في الدولة منذ مطلع أكتوبر 2021 كان أحد العوامل الكبيرة في نمو قطاع التسوق في الدولة، بالإضافة إلى المهرجانات والفعاليات التي ساهمت في تحفيز المتسوقين على زيادة الإنفاق، لاسيما مع استقرار سوق العمل في الدولة.

الصورة
1

واصلت مراكز التسوق ومتاجر التجزئة استقطاب الزوار وسط أجواء الأمن والأمان التي تنعم بها دولة الإمارات وعلى مدار الساعة، فيما وفر الحدث العالمي «إكسبو 2020 دبي» والوجهات السياحية وفعاليات أبرزها «مهرجان دبي للتسوق» في دورته ال 27 هذا العام في دبي آلاف الزوار من المواطنين والمقيمين من السياح الأجانب وسط التزام ببروتوكولات الصحة والسلامة الصارمة الصادرة عن سلطات الصحة العامة لمواجهة «كوفيد-19» للحفاظ على سلامة الزوار والمتسوقين.

وأكد مسؤولو وجهات تسوق أن دبي تشهد نمواً لافتاً حالياً في مبيعات التجزئة بفعل العروض الترويجية التي أطلقتها آلاف المتاجر والعلامات والتي أسهمت في جذب المتسوقين من داخل الدولة وخارجها لتؤكد دبي على كونها وجهة التسوق الأولى بالمنطقة ومن الأبرز عالمياً في هذا القطاع.

«الشارقة للتسوق»

وواصلت مراكز التسوق في الشارقة منح زوارها فرصاً كبيرة للتمتع بالعروض والتخفيضات بالتزامن مع فعاليات النسخة الثالثة لعروض الشارقة للتسوق والتي استمرت حتى 31 يناير وشملت جميع مدن ومناطق الشارقة بعروض تسويقية وترويجية تعد الأكبر.

وشهدت العروض في نسختها الجديدة مشاركة عدد كبير من مراكز التسوق ومحال البيع بالتجزئة على مستوى الشارقة، عبر تخفيضات تصل إلى 75% على مختلف أنواع المنتجات وأشهر العلامات التجارية، كما خصصت المراكز التجارية والأسواق المركزية ومتاجر التجزئة المنتشرة في الإمارة باقة كبيرة من الجوائز القيمة والهدايا للمتسوقين.

وأكدت مراكز تسوق في الشارقة أن قطاع تجارة التجزئة يشهد حركة نشطة حالياً في المبيعات وإقبالاً كبيراً على مراكز التسوق والمتاجر لا سيما من قبل المواطنين والمقيمين والسياح ضمن أجواء تسوق غامرة توفرها أبرز العلامات التجارية المحلية والعالمية، إضافة إلى العروض الترفيهية وتجارب المأكولات والأنشطة العائلية التي تُقام في جميع أنحاء الإمارة، مع فرص ربح جوائز قيمة.

وتستهدف مراكز التسوق والمتاجر في الشارقة خلال الفترة الحالية تنشيط المبيعات عبر استقطاب أكبر عدد من الزوار، معلنة عن باقة من الجوائز وتوفير تجربة متكاملة للمقيمين والزوار وإتاحة الأجواء الترفيهية المميزة لجميع أفراد الأسرة، تجعل المدينة مقصداً سياحياً خلال هذه الفترة.

وتعد فعاليات عروض الشارقة للتسوق الحدث التجاري الأكبر من نوعه والذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الشارقة، بهدف دعم قطاع التجزئة وتعزيز حركة المبيعات والأسواق، وسط مشاركة عدد كبير من مراكز التسوق ومحال البيع بالتجزئة.

1

وشهد الحدث برنامجاً حافلاً بالعروض المميّزة، بما في ذلك التخفيضات الترويجية، وسحوبات الجوائز، التي تصل قيمتها إلى نحو 3 ملايين درهم.

وشملت عروض الشارقة للتسوق باقة متنوعة من الأنشطة التسويقية التي تُغطّي مُختلف مناطق ومدن الشارقة، وذلك بالتعاون مع مجموعة عمل قطاع مراكز التسوق التجارية، وبالتنسيق مع عدد من الدوائر والهيئات الحكومية بالإمارة.

وتقدم غرفة تجارة وصناعة الشارقة جوائز بقيمة أكثر من مليون درهم تتضمن 7 سيارات، كما شهد الحدث تخفيضات كبرى على أسعار مختلف أنواع المُنتجات والبضائع وأشهر العلامات التجارية، كما خصّصت المراكز التجارية والأسواق المركزية ومتاجر التجزئة المُنتشرة في الإمارة باقة كبيرة من الجوائز القيّمة والهدايا للمتسوّقين.

حركة جيدة

وقال مروان بن يوسف السركال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «كارتر أند وايت الإماراتية»: «يعتبر قطاع تجارة التجزئة من القطاعات الاقتصادية المهمة التي نعمل بها، ونسعى إلى تعزيز وجودنا به كعلامة إماراتية بمواصفات عالمية، وعلى الرغم من تأثيرات الجائحة، فإننا حولنا هذه التحديات إلى فرص من أجل الاستثمار في العلامة التجارية الوطنية، والتوسع عبر افتتاح متاجر جديدة في دبي، ووجود رغبة في التوسع في مختلف إمارات الدولة».

وأضاف السركال: «توجد حركة تجارية جيدة، ونسعى لمواصلة الأداء الإيجابي لقطاع التجزئة وتحقيق النمو المطلوب في المبيعات، خاصة أن الدولة تستقبل ملايين الزوار خلال الوقت الراهن الذي يشهد استضافة فعاليات «إكسبو 2020دبي»، وقدوم السياح للاستمتاع بالأجواء الجميلة التي تشهدها الدولة، الأمر الذي يتطلب إيلاء قطاع تجارة التجزئة المزيد من الاهتمام، ودعم المنتجات والسلع الوطنية.

وجهة مفضلة

وأكد الدكتور علي العامري، رئيس مجلس إدارة مجموعة «الشموخ»: أن قطاع التجزئة يشهد تحسناً مع إقبال الزوار والمتسوقين والسياح، حيث يعتبر هذا القطاع من القطاعات الاقتصادية المهمة التي نوليها اهتمامنا، إلى جانب أن الدولة تحولت إلى وجهة مفضلة للسفر في الوقت الراهن خاصة مع قدوم مئات آلاف الزوار والسياح للدولة منذ مطلع العام الجاري، وتسجيل الفنادق لإشغالات مناسبة وإيرادات منافسة.

وأضاف العامري: «من أجل تحقيق مزيد من التحسن والتعافي في قطاع تجارة التجزئة ولتجاوز تأثيرات الجائحة بشكل أكبر، من المهم منح التجار ومراكز التسوق المزيد من الحوافز لتنشيط أدائها وتحسين العمل بها خلال الفترة المقبلة، وطرح عروض وخصومات مناسبة لتنشيط الحركة التجارية بشكل أكبر مما هي عليه الآن».

توفير التسهيلات

وتؤكد سيدة الأعمال ريد حمد الشرياني الظاهري، أهمية إيلاء قطاع تجارة التجزئة الاهتمام، سواء من قبل الجهات المعنية عبر توفير التسهيلات للشركات التجارية ومراكز التسوق، أو من خلال العروض التي من شأنها تنشيط القطاع ودفعه لاستقطاب الأفراد والمتسوقين، موضحة أن هذا القطاع يلعب دوراً مهماً بين القطاعات الاقتصادية الأخرى في ظل تفاعل الجمهور معه.

وذكرت الظاهري أن دولة الإمارات نجحت في أن تكون مركزاً تجارياً إقليمياً وعالمياً، مشددة على أهمية دعم هذا القطاع وتوفير التسهيلات له في سبيل النمو والنجاح وتجاوز تأثيرات الجائحة والآثار الأخرى.

عروض استثنائية

وقال فؤاد منصور شرف، المدير العام لمراكز التسوق في الإمارات، لدى «ماجد الفطيم العقارية»: نقدم عروضاً ترفيهية استثنائية في مجال البيع بالتجزئة في «مول الإمارات» ومراكز تسوق «سيتي سنتر» للاحتفال ومعايشة أسعد اللحظات من خلال مكافأة الزوار بعروض وتجارب فريدة من نوعها والتي تشمل عروضاً تقدم للمرة الأولى.

وأضاف شرف، نرحب بكافة أفراد المجتمع في مراكز التسوق التابعة ل«ماجد الفطيم العقارية»، وندعوهم للتمتع بأجواء غامرة من التسوق والمتعة وسط خيارات كبيرة جداً للزوار من داخل الدولة وخارجها.

أجواء غنية

وقال عمر خوري، الرئيس التنفيذي لإدارة الأصول في شركة «نخيل»: نستقبل الزوار من داخل الإمارات وخارجها، للتمتع بالتسوق والترفيه خصوصاً في «ابن بطوطة مول» و«ذي بوينت» و«نخيل مول» و«سوق المرفأ» الجديد ويُعتبر مهرجان دبي للتسوق الذي يتزامن هذا العام مع «إكسبو 2020 دبي» ومع فترة تعد أفضل فترات العام لتوفير أجواء غنية بالتسوق والترفيه والتسلية ترضي جميع الأذواق.

التخفيضات والفعاليات

وقالت نسرين بستاني، مديرة الاتصال المؤسسي في «ميركاتو وتاون سنتر»: شهدت دبي انتعاشاً كبيراً خلال مهرجان دبي للتسوق وإكسبو 2020، حيث استقطبت أعداداً كبيرة من الزوار والسياح من جميع أنحاء العالم مما انعكس بشكل إيجابي على قطاع التجزئة ومراكز التسوق.

وأضافت بستاني، لعبت التخفيضات خلال مهرجان دبي للتسوق والفعاليات بالإضافة إلى الجوائز القيمة دوراً كبيراً في استقطاب الزوار مما انعكس بشكل ملحوظ بازدياد نسبة المتسوقين وارتفاع نسبة المبيعات والتي يصاحبها تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي في مراكز التسوق مما وفر للمتسوقين تجربة تسوق آمنة.

أكثر الوجهات أماناً

وقال رائد دبس، مدير عام شركة «انتيريرز»: تشهد دبي انتعاشاً ملحوظاً في حركة التسوق خلال الفترة الحالية، لا سيما في ظل مئات العروض المتميزة التي تقدمها شركات التجزئة على جميع المنتجات.

وأضاف، تتميز الإمارات خلال هذه الفترة من العام بطقسها المعتدل الذي يستقطب آلاف الزوار من مختلف أنحاء العالم للاستمتاع بالأجواء الرائعة والاستفادة من العروض الترويجية المتعددة التي تقدمها المتاجر المتنوعة كما ساعد وصول آلاف الزوار من مختلف أنحاء العالم إلى معرض إكسبو 2020 في تعزيز حركة التسوق والبيع بالتجزئة.

وأكد دبس أن دبي تعد إحدى أكثر الوجهات السياحية أماناً وترحيباً بالضيوف من مختلف بلدان المنطقة المجاورة والعالم، وهو ما يعزز حركة السياحة الداخلية والخارجية، ويزيد من إقبال سكان دولة الإمارات وزوارها على متاجر التجزئة في جميع أنحاء الإمارة.

وأوضح دبس أنه وفي ظل التخفيضات الكبرى التي تقدمها هذه المتاجر، نجحت دبي في تعزيز مكانتها كإحدى أهم وأبرز وجهات التسوق والترفيه على مستوى العالم خلال موسم الشتاء، وقد لمسنا هذا الأمر، حيث زاد الإقبال على المنتجات التي نعرضها بشكل كبير ليس فقط من قبل سكان دولة الإمارات بل وخارجها.

ناهل سلو: الشعور بالأمان يدفع للتسوق والترفيه

1

قال ناهل سلو، المدير بشركة «سيدار العالمية»: يلعب الشعور بالأمان دوراً بارزاً في الإقبال الكبير على مراكز التسوق في دبي وتعدُ دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول أمناً للتجول بها في مختلف الأوقات لتصبح مركزاً عالمياً للتسوق.

وأضاف شهدت دبي خلال مهرجان دبي للتسوق الذي اختتم قبل أيام إقبالاً كبيراً من المتسوقين على العروض المختلفة التي تطلقها متاجر البيع بالتجزئة على العلامات التجارية المحلية والعالمية، مما يوفر تجارب تسوق تصاحبها العديد من فعاليات الترفيه التي تقام في مختلف أنحاء المدينة وتلعب دوراً في جذب العديد من العائلات.

وتابع سلو، توفر المتاجر أيضاً ساعات تسوق إضافية إذ تعمل حتى ساعة متأخرة أثناء العطلة الأسبوعية وقد لعبت دوراً كبيراً في نشر وتعزيز الثقة بين العملاء كمان تساهم العروض والتخفيضات والأسعار الموسمية في جذب العديد من المتسوقين.

ديفيش مامتاني: زيادة الإنفاق على السلع والكماليات

1

قال ديفيش مامتاني، مدير المخاطر المالية ورئيس قسم الاستشارات والاستثمارات في «سنشري فاينانشال»: يستمر قطاع التجزئة في دبي في التوسع، مدعوماً هذا العام باستضافة دولة الإمارات ل«إكسبو 2020 دبي»، وزيادة إنفاق سكان الدولة، وحملة التطعيم الناجحة في الإمارات ضد فيروس كوفيد-19.

وأضاف مامتاني، يمكن أن يكون الإقبال المتزايد على دبي محركاً أساسياً للنمو الكبير في قطاع التجزئة وذلك نظراً لموقعها المناسب للمتسوقين من جميع أنحاء العالم، حيث إن جميع العلامات التجارية الكبرى قد افتتحت منافذ في العديد من مراكز التسوق فيها.

وتابع: مع تكثيف الإمارات لحملة التطعيم وانتهاء عمليات الإغلاق وتطبيق قواعد صارمة، فقد منح ذلك السياح الثقة في دولة الإمارات باعتبارها واحدة من أكثر البلدان أماناً للسفر وسط الوباء، مما ساهم في زيادة الإنفاق السياحي في المنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"