عادي
تظاهرات في المدن الكندية ضد الإجراءات الصحية

الولايات المتحدة تتجاوز 900 ألف وفاة ب«كوفيد 19»

00:46 صباحا
قراءة 4 دقائق
اثنان منالمحتجين يرقصون امام بوابة البرلمان الكندي(رويترز)
سائقو الشاحنات يغلقون الطريق إلى البرلمان الكندي في أوتاوا (رويترز)

تجاوزت حصيلة وفيات «كوفيد 19» في الولايات المتحدة ال900 ألف حالة، فيما سجلت تايلاند أعلى عدد من الإصابات بفيروس كورونا منذ ثلاثة أشهر، وتضاغفت الإصابات اليومية في سنغافورة ثلاث مرات، في وقت سُجلت زيادات قياسية في الإصابات بالفيروس التاجي في اليابان وهونج كونج ونيوزيلندا وروسيا وألمانيا والبرازيل والمكسيك، في حين تجددت التظاهرات ضد الإجراءات الصحية في كندا.

عتبة 900 ألف وفاة

ذكرت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية في بيانات أن عدد الوفيات في الولايات المتحدة وصل إلى 900334 حالة، في حين بلغ العدد الإجمالي للإصابات 76 مليوناً و204 آلاف و528 حالة.

زيادة في الإصابات

سجلت هونج كونج 351 إصابة بفيروس كورونا، أمس السبت، وهي زيادة قياسية في عدد الإصابات اليومية منذ تفشي الجائحة، وقالت وزيرة الصحة صوفيا تشان في مؤتمر صحفي: إنها تتوقع زيادة الإصابات «أضعافاً مضاعفة» بعد عطلة السنة القمرية الجديدة؛ بسبب زيادة التجمعات الأسرية والاجتماعية.

وسجلت نيوزيلندا 243 إصابة جديدة أمس السبت، مع تحذير مسؤولين من زيادة متوقعة في الإصابات بالمتحور أوميكرون شديد العدوى، لكنهم حثوا السكان على عدم الذعر.

وقال كريس هيبكينز الوزير المسؤول عن مكافحة كوفيد-19: «أحث السكان على عدم الذعر وإنما الاستعداد. أفضل ما يمكن فعله للوقاية من المرض هو التطعيم وتلقي الجرعة التنشيطية».

وكشفت بيانات وزارة الصحة أن 93 في المئة من الفئات المستحقة للتطعيم فوق سن 12 عاماً تلقوا جرعة التطعيم كاملة في حين تلقى 49 في المئة من البالغين المستحقين جرعة تنشيطية.

الزيادات القياسية

سجلت اليابان زيادة قياسية للإصابات اليومية بمرض كوفيد-19 أمس السبت مع استمرار انتشار المتحور أوميكرون. وقالت هيئة الإذاعة الوطنية: إن عدد الإصابات اليومية بالفيروس تجاوز 100 ألف في زيادة قياسية جديدة. وتخضع معظم مناطق اليابان في الوقت الراهن لإجراءات تهدف إلى مكافحة العدوى؛ للحد من انتشار أوميكرون بين السكان الذين تلقى أقل من خمسة في المئة منهم جرعات تنشيطية من اللقاحات المضادة للمرض.

وسجلت تايلاند أعلى عدد من الإصابات بفيروس كورونا منذ ثلاثة أشهر عندما سجلت 10490 إصابة جديدة أمس السبت. وارتفع بذلك مجمل الإصابات في تايلاند إلى أكثر من 2.48 مليون إصابة.

وسجلت سنغافورة 13046 إصابة بفيروس كورونا وهو ما يزيد ثلاث مرات على اليوم السابق.

وسجلت سنغافورة 85357 إصابة بالفيروس خلال ال 28 يوماً الماضية لكن 99.7 في المئة منها لم تظهر عليها أية أعراض أو ظهرت عليها أعراض خفيفة. وطعمت سنغافورة 89 في المئة من إجمالي السكان بشكل كامل ضد كوفيد-19 بينما حصل 59 في المئة على جرعات تنشيطية. وسبق أن حذرت السلطات من أن الإصابات اليومية قد ترتفع إلى ما يصل إلى 15 ألف إصابة بسبب سلالة أوميكرون.

سجلت حصيلة الإصابات اليومية بفيروس «كورونا» في كوريا الجنوبية أعلى مستوياتها على الإطلاق مع تجاوز 30 ألف إصابة لأول مرة، وسط الانتشار السريع لسلالة أوميكرون. وأعلنت الوكالة الكورية الجنوبية لمكافحة الأمراض والوقاية منها السبت عن تسجيل 36362 إصابة جديدة خلال 24 ساعة ما رفع إجمالي الإصابات إلى 971018 إصابة، مشيرة إلى تسجيل 22 حالة وفاة جديدة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 6858 وفاة.

حاجز 12.5 مليون إصابة

تجاوزت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المستجد في روسيا أمس السبت حاجز ال12.5 مليون إصابة بتسجيلها 177282 إصابة ليرتفع بذلك الإجمالي إلى 12 مليوناً و630 ألفاً و47 إصابة. كما تم رصد 714 حالة وفاة، ليصل الإجمالي إلى 334 ألفاً و753 حالة وفاة. وتوزعت الإصابات الجديدة على الأقاليم الروسية؛ حيث شهدت العاصمة موسكو بؤرة تفشي الوباء ارتفاعاً في حصيلة الإصابات اليومية بتسجيلها 22444 إصابة والمناطق المحيطة بالعاصمة 11701 إصابة. وتشكل حصيلة الإصابات الجديدة ارتفاعاً حاداً وقفزة غير مسبوقة كونها تمثل أعلى حصيلة يومية منذ بداية الجائحة في 2 مارس/آذار 2020.

ألمانيا والمكسيك والبرازيل

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، أمس السبت، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى عشرة ملايين و889417 بعد تسجيل 217815 إصابة جديدة. وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 118676 بعد تسجيل 172 وفاة جديدة.

وسجلت المكسيك 37063 إصابة و688 حالة وفاة جديدة بسبب كوفيد -19. وارتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى خمسة ملايين و106048 والوفيات إلى 308829.

وسجلت البرازيل 184 ألفاً و311 إصابة و493 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا. وترتفع الحصيلة بذلك إلى أكثر من 26 مليون إصابة منذ بداية الجائحة، في حين ارتفع عدد الوفيات إلى 630494 حالة.

إصابة رئيس ونواب

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس السبت، عن إصابته وعقيلته، أمينة، بفيروس كورونا المستجد. وكتب أردوغان في تغريدة: «كانت نتيجة اختبار الكشف عن كوفيد-19، الذي أجريته مع زوجتي بعد أعراض خفيفة، إيجابية».

وقال عضو بارز في البرلمان الإيراني السبت: إن نحو 50 من أعضاء البرلمان المؤلف من 290 مقعداً أصيبوا بمرض كوفيد-19، مع انتشار المتحور أوميكرون في أنحاء البلاد. وذكر علي رضا سليمي لوكالة نادي المراسلين الشباب للأنباء أن جلسة البرلمان ستعقد هذا الأسبوع بما يتفق مع القواعد الصحية.

تظاهرات ضد الإجراءات

من أوتاوا إلى تورنتو وكيبيك، تظاهر معارضو الإجراءات الصحية في كندا الذين يحتل بعضهم منذ أسبوع وسط العاصمة الفيدرالية، من جديد أمس السبت في مدن عدة؛ للمطالبة برفع القيود المفروضة لمكافحة كوفيد19 وأصبحت هذه الحركة الاحتجاجية التي بدأت من تحرك لسائقي شاحنات في غرب البلاد، اعتصاماً في وسط العاصمة أوتاوا. فمنذ ثمانية أيام، يحتل متظاهرون وعشرات الشاحنات الشوارع أمام البرلمان وأمام مقر رئيس الوزراء جاستن ترودو. وبدأ بعض المحتجين إقامة ملاجئ مؤقتة وتعهدوا بعدم الرحيل قبل رفع القيود.

وللمرة الأولى، شددت الشرطة اللهجة حيال المتظاهرين، ووعدت ب«إنهاء هذه التظاهرة غير القانونية والخطرة بدرجة غير مقبولة»، على حد قول قائد الشرطة بيتر سلولي الذي لم يذكر أي موعد محدد. واستبعد جاستن ترودو أول أمس الجمعة إمكانية إرسال الجيش لطرد المتظاهرين على الرغم من استياء سكان أوتاوا الذين يتحدثون عن تهديدات ومضايقات وضجيج يسبب تلوثاً؛ بسبب إطلاق أبواق السيارات.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"