عادي

«دبي للتوحد» يستحدث إجراءات جديدة على الخدمات السريرية

19:31 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي: «الخليج»

أعلن «مركز دبي للتوحد»، توسيع نطاق تقديم خدماته السريرية هذا العام، لاستيعاب الأعداد المتزايدة المدرجة في جداول حجز المواعيد، بهدف تسريع وتيرة إتمام الجلسات الاستشارية وجلسات التقييم التشخيصي الشامل، وجلسات التدخل بأنواعها خلال وقت قياسي، من فريق متعدد التخصصات.

وقال محمد العمادي، المدير العام للمركز «على نهج السياسة الوطنية للتوحد يواصل المركز، تحقيق رسالته في تذليل العقبات أمام ذوي اضطراب التوحد وأسرهم، وخصوصاً في مرحلة التدخل المبكر التي تعدّ الأشدّ عبئاً عليهم مادياً ونفسياً».

وأشار العمادي إلى أن عدد الطلبة الملتحقين في النظام المدرسي للمركز هذا العام، وصل إلى 115 طالباً وطالبة، ما أدى، إلى زيادة الطلب على الخدمات السريرية الممثلة بالجلسات الفردية في عيادة المركز. موضحاً أن إدارة المركز بادرت على إثر ذلك، باستحداث إجراءات جديدة، لتسهيل الحصول على الخدمات السريرية، اعتمدت على ثلاثة محاور، وهي: المادي، بالمساهمة في خفض كلف الخدمات. والزمني، بتسريع وتيرة إتمام الخدمات. والتقني، باعتماد عدد من الأنظمة والبرامج الرقمية الذكية التي تسهم في تقديم خدمات أكثر دقة وكفاءة، ضمن إجراءات تتّسم بالمرونة والشمولية.

وفيما يتعلق بالمحور المادي، أوضح العمادي أن مبادرة المركز خلال أبريل 2021، بتقديم جلسات استشارية مجانية للأطفال المشتبه في إصابتهم بالتوحد، كانت منصة مهمة أسهمت في تشجيع الكثير من الأهالي، وحثّهم على اتخاذ قرار التشخيص والكشف المبكر للتوحد، حيث وصل عدد الجلسات المنعقدة حتى ديسمبر العام الماضي إلى 363.

وأضاف «إثر ذلك، اعتمد المركز هذا العام، نظام خفض رسوم الخدمات السريرية، وفقاً لعدد الساعات المطلوبة ابتداءً من 5% ووصولاً إلى 15% لمن تتطلب حالتهم الخضوع إلى 4 ساعات فما فوق من الجلسات الفردية، بتحليل السلوك التطبيقي وعلاج النطق، والعلاج الوظيفي، واعتماد الخصومات الخاصة بالإخوة (10%) والإحالات (5%)، وخصم بطاقة إسعاد (20%)».

وعن المحور الزمني، أكد أن وتيرة حجز وإتمام الجلسات الاستشارية، وجلسات التقييم التشخيصي الشامل، وإصدار تقاريرها تجرى في وقت قياسي.

أما عن المحور التقني، فأكد العمادي، اعتماد عدد من الأنظمة والبرامج الرقمية الذكية من أبرزها تطبيق «ينمو» الهادف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة لذوي التوحد، ومراقبة تطور مهاراتهم، ونظام تخطيط الموارد الذكي لإدارة وأتمتة الكثير من المهام والإجراءات المكتبية والخدمات، ودمجها جميعاً في قاعدة بيانات واحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"