عادي

ستيفن إم روس.. طرد من «بير ستيرز» فأسس شركة تطوير عالمية

20:35 مساء
قراءة 3 دقائق
2

ستيفن إم روس، هو مطوّر عقاري أمريكي، ومحسن، ومالك فرق رياضية. وهو رئيس مجلس الإدارة ومالك الحصة الأكبر في شركة «ذا ريليتد كومبانيز»، وهي شركة تطوير عقاري عالمية أسسها في عام 1972. واشتهرت شركة «ريليتد» بتطوير مبنى «تايم وارنر سنتر»، حيث يعيش ويعمل فيه.

وفقاً لمجلة «فوربس» بلغت الثروة الصافية لروس 7.6 مليار دولار في عام 2020، ما جعله يحتل المرتبة 185 عالمياً في قائمة العام الماضي. يشار إلى أن روس يمتلك فرق «ميامي دولفينز» لكرة القدم الأمريكية، واستاد «هارد روك».

تبرع روس بنحو 378 مليون دولار لجامعة ميشيجان، ليكون أكبر مانح في تاريخ الجامعة التي تخرج فيها، وفقاً لمؤسسة «كرونيكل أو فيلانثروبي».

ولد روس في العاشر من مايو/ أيار من عام 1940، في مدينة ديترويت بولاية ميشيجان الأمريكية، ودرس في مدرسة «مومفورد الثانوية». والتحق فيما بعد بجامعة فلوريدا لمدة عامين قبل أن ينتقل إلى جامعة ميشيجان، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في المحاسبة عام 1962، وحصل لاحقاً على دكتوراه في القانون من كلية «واين ستيت» للقانون عام 1965.

بدأ روس حياته المهنية كمحام للضرائب في شركة «كوبرز آند لايبراند» في ديترويت. وفي عام 1968، انتقل إلى مدينة نيويورك وقبل منصب نائب الرئيس المساعد في شركة العقارات التابعة لشركة «لايرد»، ثم عمل في قسم تمويل الشركات في «بير ستيرنز». وفي عام 1972، تم فصله من تلك الشركة بعد اصطدامه مع رئيسه، وكان يعيش على مبلغ 10 آلاف دولار الذي أقرضته إياه والدته، واستخدم معرفته بقانون الضرائب الفيدرالي لتنظيم الصفقات للمستثمرين الأثرياء.

كان روس ناجحاً حيث كسب 150 ألف دولار في عامه الأول، وسرعان ما كان يرتب معاملات أكثر تعقيداً. وعبر أرباحه إلى جانب خبرته الجديدة، بدأ بتطوير العقارات بمفرده. ومع التركيز على الهندسة المعمارية والهندسة عالية الجودة، سرعان ما اكتسب سمعة طيبة في مجال العقارات الأمريكية، وطور شققاً ومجمعات سكنية وتجارة تجزئة ومجمعات مكتبية.

وفي عام 1972، أسس روس شركة «ذا ريليتد كومبانيز»، وهي شركة للتطوير العقاري. ويقع المقر الرئيسي في مدينة نيويورك، ولديه مكاتب وتطوير عقاري في بوسطن وشيكاغو ولوس أنجلوس ولاس فيجاس وسان فرانسيسكو وجنوب فلوريدا وأبوظبي وشنغهاي. وتوظف الشركة بشكل مباشر ما يقرب من ألفي شخص. وتتكون محفظة الأصول العقارية الحالية للشركة، والتي تقدر قيمتها بأكثر من 15 مليار دولار، من عقارات متعددة الاستخدامات وسكنية ومكاتب ومعارض تجارية وعقارات ميسورة الكلفة.

وفي فبراير/ شباط من عام 2008، اشترى روس 50% من امتياز «ميامي دولفين» وملعب دولفين (المعروف الآن باسم ملعب هارد روك)، في مقابل 550 مليون دولار. وفي 20 يناير/ كانون الثاني من عام 2009، استحوذ على حصة إضافية في الفريق بنسبة 45%، وبلغت القيمة الإجمالية للصفقة 1.1 مليار دولار.

وحصل روس على العديد من التكريمات عن أنشطته التجارية والمدنية والخيرية. وحصل على لقب ثالث أقوى شخصية في عالم العقارات من صحيفة «نيويورك أوبزيرفر»، ولقب أفضل مدير تنفيذي في قطاع العقارات من قبل صحيفة «كوميرشال بروبرتي نيوز».

يشار إلى أن روس يعيش مع زوجته كارا، في نيويورك، ولديه طفلان. وإلى جانب منزله في مبنى «تايم وارنر سنتر» في مانهاتن، يمتلك قصراً بمساحة 11 ألف قدم مربعة في منطقة «بالم بيتش» في ولاية فلوريدا. 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"