عادي

صور بالأقمار الصناعية تظهر انتشار قوات على حدود بيلاروسيا مع أوكرانيا

20:15 مساء
قراءة دقيقتين

موسكو- رويترز

أظهرت صور، جرى التقاطها عبر الأقمار الصناعية ونشرتها شركة أمريكية خاصة، الأحد، تفاصيل مناورات عسكرية على حدود بيلاروسيا مع أوكرانيا قبل التدريبات المشتركة التي أعلنتها موسكو ومينسك والتي وصفها حلف شمال الأطلسي، بأنها أكبر انتشار في بيلاروسيا منذ الحرب الباردة.

وقالت روسيا وبيلاروسيا إنهما ستجريان تدريبات مشتركة في الفترة بين العاشر والعشرين من فبراير/ شباط الجاري بهدف التدريب على التصدي لهجوم على الحدود الجنوبية لتحالفهما. وقدمت روسيا بعض التفاصيل عن الصواريخ والطائرات الحربية التي ستشارك في هذه التدريبات.

وتأتي عمليات نشر القوات الجديدة والتدريبات المقررة، في وقت يتصاعد فيه التوتر بين روسيا والغرب، بسبب حشد قوات من روسيا بالقرب من حدودها مع أوكرانيا. وتتهم دول غربية روسيا بالإعداد لغزو أوكرانيا بينما تنفي موسكو وجود مثل هذه الخطط.

وأظهرت الصور من شركة «ماكسار تكنولوجيز»، ومقرها الولايات المتحدة، أن وحدات عسكرية مسلحة بالصواريخ وقاذفات صواريخ متعددة وطائرات هجومية انتشرت في بيلاروسيا في ثلاثة مواقع قريبة من الحدود مع أوكرانيا.

وقالت شركة «ماكسار تكنولوجيز»: إنها جمعت صوراً لمعدات عسكرية بالقرب من يلسك وريشيتسا ولونينتس في الرابع من فبراير/ شباط الجاري. وتقع جميع المواقع على بعد حوالي 50 كيلومتراً من الحدود الأوكرانية.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية ما قالت شركة «ماكسار تكنولوجيز» إنه 15 طائرة «سوخوي-25» هجومية ومنظومة «إس-400» للدفاع الجوي في مطار «لونينتس» وصواريخ «إس.إس26 إسكندر» وقاذفات صواريخ متعددة بالقرب من يلسك. وقالت وزارة الدفاع الروسية، السبت: إنها أرسلت منظومة صواريخ «إس-400» وطائرات حربية من طراز «سوخوي-25» للمشاركة في التدريبات. وقبل التدريبات، زار وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، الخميس، ساحة لإطلاق النار في غرب بيلاروسيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"