عادي
اطلع على الإنجاز والنتائج الأولية وشكر فريق العمل

عمار بن حميد: التعداد السكاني أساس التخطيط التنموي في عجمان

12:39 مساء
قراءة 3 دقائق
1

اطلع سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي بحضور الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط رئيس اللجنة العليا للتعداد السجلي في إمارة عجمان، على إنجاز مشروع التعداد السجلي والنتائج الأولية لمنصة العد الذاتي ولوحة المؤشرات الإحصائية، حيث تم توفير بيانات إحصائية أساسية عن السكان المقيمين في الامارة سواء كانوا مواطنين أو غير مواطنين وخصائصهم الديمغرافية والاجتماعية.

أكد سمو الشيخ عمار بن حميد أن التعداد السكاني أساس التخطيط التنموي وأن البيانات تحظى بأهمية كبيرة كونها من أهم الأدوات التي تساهم في تسهيل مشاريع التنمية العمرانية والتخطيط الاجتماعي والاقتصادي ويساعد على تنمية المجتمع من خلال وضع الخطط الاستراتيجية لكافة القطاعات الخدمة والحيوية من أجل تحقيق الرفاهية وسبل الحياة المثلى للمواطنين والمقيمين على أرض الإمارة.

جاء ذلك خلال لقاء سموه، أمس، في مكتبه بديوان الحاكم، الدكتور المهندس سعيد سيف المطروشي الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة عجمان والدكتورة هاجر الحبيشي المدير التنفيذي لمركز عجمان للإحصاء والتنافسية، واستمع منهما على آخر نتائج استجابة المجتمع التي بلغت نسبتها مستويات عالية جداً وشملت نتائج البيانات كافة مناطق إمارة عجمان بما فيها مصفوت والمنامة وتمت التغطية الجغرافية للمناطق  في الإمارة بنسبة 100%.

وقال الشيخ راشد بن حميد النعيمي، إن مشروع التعداد السجلي ومنصة العد الذاتي يحظى باهتمام ودعم صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وولي عهده سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي لإيمان سموهما بأهميته في توفير كافة البيانات والمعلومات الدقيقة التي تدعم صنع القرار.

وأضاف أن مشروع التعداد السجلي يعد من المشاريع الإحصائية التي اطلقها مركز عجمان للإحصاء والتنافسية في عام 2020 حسب التوصيات الدولية وذلك من أجل دعم وتوفير إحصاءات منسقة ذات جودة عالية تخدم عملية اتخاذ القرارات الصحيحة، فالتخطيط السليم يبدأ من توفر البيانات الدقيقة، وأن نمو الاقتصادات العالمية مبني على أسس معرفية وحصر شامل لكافة المواد البشرية والمادية المتاحة وكيفية الاستغلال الأمثل هذه الموارد.

وأوضح أن التعداد السجلي يعتمد على السجلات الإدارية للجهات الحكومية المختلفة في الإمارة وان منهجية التعداد تهدف إلى جمع البيانات الإحصائية من السجلات الإدارية لدى الجهات الحكومية المعنية من اجل إنتاج المؤشرات والبيانات الإحصائية بصفة آنية. حيث تم ربط إلكتروني بين قواعد بيانات مركز عجمان للإحصاء والتنافسية مع السجلات الإدارية بالدوائر الحكومية المحلية والمستقلة في الإمارة. وأن التعداد السجلي يمثل نقلة نوعية لما يوفره من بيانات إحصائية تساهم في تعزيز جودة حياة والارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية المقدمة في الإمارة.

وعرضت الدكتورة هاجر الحبيشي، النتائج الأولية لمنصة العد الذاتي التي تعد ضمن مشروع التعداد السجلي الذي يهدف إلى إنشاء سجل مركزي لبيانات السكان والمباني والمساكن والمنشآت والحصول على بيانات ذات جودة عالية وتغطية شاملة ومحدثة بحيث تم تطبيق أفضل وأبرز الممارسات والمنهجيات والتوصيات الدولية في عملية التحول الإحصائي الرقمي لعملية جمع البيانات في التعداد السجلي لسجل السكان والمساكن والمباني والمنشآت.

وكشفت عن إطلاق لوحة المؤشرات الإحصائية التي تقوم بتوفير قاعدة مؤشرات إحصائية متكاملة ولحظية تمكن من متابعة التطورات التنموية على مستوى المناطق في إمارة عجمان.

وفي نهاية الاجتماع، قدم سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي جزيل شكره وتقديره لفريق العمل من موظفي مركز عجمان للإحصاء والتنافسية على جهودهم الطيبة وتفانيهم بالعمل ومساهمتهم الفعالة من اجل إنجاز هذا العمل الرائع.

وأثنى سموه على تعاون جميع الجهات الحكومية المحلية والمستقلة وجميع السكان في الإمارة على مساهمتهم الفعالة في إنجاز وإنجاح هذا المشروع الحيوي وهو ما يعود بالنفع العام على الفرد والمجتمع. وحث سموه جميع الأسر الجديدة على التسجيل في منصة العد الذاتي وتحديث بياناتها بشكل دوري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"