عادي
اقتراح توزيع 31 فلساً للسهم الواحد

2.3 مليار درهم أرباح «أبوظبي الإسلامي» بنمو 45%

16:37 مساء
قراءة 5 دقائق
مقر مصرف أبوظبي الإسلامي
مقر مصرف أبوظبي الإسلامي
  • مخصصات خسائر التمويل والاستثمار تتراجع 27% إلى 954 مليون درهم
  • الإيرادات ترتفع 4% لتبلغ 5.6 مليار نتيجة لنمو الدخل من الأنشطة غير التمويلية
  • تحسن التوقعات الاقتصادية يسهم بانخفاض مخصصات خسائر التمويل بنسبة 27%

أبوظبي: «الخليج»

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي عن تحقيق نمو بنسبة 45% في صافي أرباحه والتي بلغت 2.33 مليار درهم خلال 2021 مقارنة مع 1.60 مليار درهم في 2020. وجاءت هذه النتائج مدفوعة بالنمو القوي للإيرادات، ومواصلة تحسين قاعدة التكاليف وتخفيض مخصصات خسائر التمويل والاستثمار.

وسجلت إيرادات المصرف في 2021 نمواً بنسبة 4% لتبلغ 5.56 مليار درهم مقابل 5.36 مليار درهم في 2020، نتيجةً لزيادة الدخل من الأنشطة غير التمويلية بواقع 9% على أساس سنوي ليبلغ 2.21 مليار درهم، ونمو الدخل من الأنشطة التمويلية بنسبة 1% إلى 3.34 مليار درهم على الرغم من انخفاض معدلات الأرباح في السوق.

النفقات

وساهم التطبيق الناجح لعمليات ضبط التكاليف والاستثمار المستمر في المبادرات الرقمية في انخفاض النفقات التشغيلية بنسبة 8% على أساس سنوي لتبلغ 2.26 مليار درهم، ما أدى إلى تحسّن معدل التكلفة إلى الدخل بواقع 5.1 نقطة مئوية ليسجل 40.7%. وانخفضت مخصصات خسائر التمويل والاستثمار بنسبة 27% على أساس سنوي لتبلغ 954 مليون درهم في 2021، ما يعكس تحسن الظروف الاقتصادية بشكل عام بالمقارنة مع العام السابق الذي تأثر بتداعيات أزمة كوفيد-19. وتزامن هذا الانخفاض مع تحسن معدل التغطية الكافية للمخصصات (بما فيها الضمانات) بواقع 9.3 نقطة مئوية لتبلغ 120%.

إجمالي الأصول

وارتفع إجمالي الأصول بنسبة 7% بالمقارنة مع نهاية العام الماضي ليصل إلى 136.9 مليار درهم نتيجة لنمو إجمالي التمويل بنسبة 7%، وزيادة السيولة والأرصدة لدى المؤسسات المالية والبنوك المركزية. وسجلت ودائع العملاء نمواً بنسبة 8% على أساس سنوي لتبلغ 109.6 مليار درهم بالتوازي مع نمو ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير والودائع الاستثمارية قصيرة الأمد.

وحافظ على مركز قوي لرأس المال، حيث بلغ معدل كفاية الشق الأول من حقوق المساهمين 12.93% ونسبة كفاية إجمالي رأس المال 18.57% بعد تعديل توزيعات الأرباح المقترحة لعام 2021. كما استقرت السيولة النقدية للمصرف عند مستويات سليمة تتخطى الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية بفارق مريح، مع تسجيل تحسن في معدل الأموال المستقرة بلغ 84.1% والأصول السائلة المؤهلة بنسبة 19.7%. 

نمو لافت

وقال جوعان عويضة سهيل الخييلي رئيس مجلس الإدارة: «سجل مصرف أبوظبي الإسلامي أداءً قوياً في 2021، حيث حقق نمواً لافتاً في صافي أرباحه بنسبة 45% بالمقارنة مع العام 2020. وشهدنا في جميع مجالات أعمالنا نمواً لافتاً في نشاط العملاء، والذي استجابت له فرق عملنا بتقديم مجموعة متنوعة من الأفكار والعروض لمواكبة احتياجات عملائنا وتقديم قيمة طويلة الأمد للمساهمين. ونتيجة لذلك، أفضى الأداء العام للمصرف إلى تحقيق أرباح قوية في عام 2021، وتسليط الضوء على قدرتنا على التكيف بنجاح مع البيئة التشغيلية الجديدة، ومواصلة الاستثمار في المواهب المتميزة والابتكارات لدعم النمو المستقبلي. وأتاح هذا الأداء القوي للمصرف في 2021 المجال لمجلس الإدارة اقتراح رفع إجمالي الأرباح الموزعة إلى 51.2%، لتشكل 48.5% من الأرباح الصافية لهذا العام، بما يتماشى مع التزامنا بتوفير قيمة طويلة الأمد للمساهمين.

وقال: بالنسبة للتطلعات المستقبلية، فإننا نعتقد أن الاقتصاد الإماراتي أظهر مرونة عالية خلال الأعوام القليلة الماضية، كما ستسهم الاستثمارات الحكومية الرامية لتحقيق التنويع الاقتصادي في توفير فرص مهمة للمصرف لتطوير خدماته المصرفية للشركات والأفراد على حد سواء. كما نثق بقدرتنا على التخفيف من حدة التقلبات من خلال التزامنا باعتماد أفضل المنهجيات لإدارة المخاطر، على الرغم من حالة انعدام اليقين في المشهد الاقتصادي العالمي. وليس لدينا أدنى شك بأن جودة الائتمان وقوة رأس المال تمثل جوهر استراتيجية نجاحنا، وسنحافظ في عام 2022 على منهجية حكيمة تواكب أهدافنا طويلة الأمد والمتعلقة بالعائدات على حقوق المساهمين.

تحسن مستمر

وقال ناصر العوضي الرئيس التنفيذي للمجموعة: شهدنا تحسناً مستمراً في أدائنا المالي ونمواً في الميزانية العمومية للمصرف مع المحافظة على التزامنا الراسخ بتقديم خدمات متميزة إلى عملائنا ومجتمعاتنا. وتعكس هذه النتائج المتميزة استراتيجيتنا القوية، وخدمات العملاء، والتي ساهمت بجذب حوالي 116 ألف عميل جديد إلى المصرف خلال العام. ويمكننا بالطبع تحقيق المزيد من الإنجازات، إذ نعلم بأن السوق تتمتع بإمكانيات هائلة، ولا يزال بإمكاننا زيادة حصتنا فيها من خلال بذل جهود أكبر لمواكبة توقعات عملائنا المتنامية. سنحرص على الاستثمار في المجالات التي نرى فيها فرصاً للنمو، كما سنعمل على تحسين بنيتنا التحتية، وإدارة المخاطر والجوانب الرقابية لضمان قدرتنا على العمل بطريقة آمنة وسليمة، وتحقيق التميز في خدمة عملائنا.

زخم قوي

وقال محمد عبد الباري الرئيس المالي للمجموعة: حافظ «أبوظبي الإسلامي» على الزخم القوي لأعماله خلال الربع الأخير من العام الماضي، ويعتزم تحقيق المزيد من الإنجازات المتميزة في عام 2022. فقد نجحنا بتحقيق نمو قوي في الإيرادات بنسبة 4% في عام 2021 مدفوعاً بارتفاع تمويلات العملاء ونمو إيرادات الاستثمار، بالإضافة إلى تحسين الكفاءة التشغيلية وخفض تكلفة المخاطر، حيث أدى هذا النمو في الإيرادات إلى زيادة الأرباح الصافية بنسبة 45% على أساس سنوي، والتي أدت بدورها إلى تحقيق نمو سليم في العوائد على حقوق المساهمين لتصل إلى 14.3%. كما نجحنا بتحقيق نمو قوي في الودائع بواقع 8% على أساس سنوي، وإجمالي أصول تمويل العملاء بنسبة 7% على أساس سنوي من أصول تمويل العملاء والشركات.

وأضاف: بالرغم من استمرار التحديات الناجمة عن انخفاض معدلات الأرباح في السوق، حافظنا على معدل يعتبر الأعلى في السوق لصافي الهوامش الربحية «NPMs بلغ 3.25% وذلك بفضل انخفاض تكلفة التمويل المدعومة بأرصدة أعلى في الحسابات الجارية وحسابات التوفير، وسيعود أي زيادة متوقعة في معدلات الأرباح في الفترة القادمة بالنفع على أرباحنا.

التمويلات

وارتفع إجمالي تمويل العملاء بنسبة 7% على أساس سنوي إلى 93.1 مليار درهم مدفوعاً بنمو التمويل للجهات الحكومية وشركات القطاع العام بنسبة 20%، بينما سجلت محافظ الخدمات المصرفية الخاصة وتمويلات الأفراد نمواً بنسبة 14% و3% على التوالي. وتراجعت المحفظة الاستثمارية للمصرف بنسبة 0.9% خلال العام 2021 لتبلغ 13.7 مليار درهم.

الودائع

ووصلت قيمة ودائع العملاء إلى 110 مليارات درهم بتاريخ 31 ديسمبر 2021، مسجلة بذلك ارتفاعاً بنسبة 8% بالمقارنة مع الربع الرابع 2020، مع نمو ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير (بما في ذلك الاستثمارات قصيرة الأمد) بنسبة 13% لتبلغ 100.7 مليار درهم إماراتي، بما يشكل حوالي 92% من إجمالي ودائع العملاء.

الأصول غير المنتجة

وبلغت القيمة الإجمالية للأصول غير المنتجة 8.3 مليار درهم خلال الربع الرابع 2021 بالمقارنة مع 7.7 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام 2020، ما يعكس صعوبة البيئة التشغيلية وارتفاع نسبة الأصول غير المنتجة إلى 8.9% مقابل 8.8% بنهاية العام 2020.

وحافظ على مركز رأسمالي راسخ، حيث بلغ معدل كفاية الشق الأول من حقوق المساهمين العاديين 12.93%، ومعدل كفاية الشق الأول 17.48%، ومعدل كفاية رأس المال 18.57% خلال الفترة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2021، متجاوزاً المتطلبات التنظيمية المحددة من قبل مصرف الإمارات المركزي بفارق مريح والبالغ 11.5%، بما يتماشى مع خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجّهة التي أطلقها مصرف الإمارات المركزي. 

الخدمات المصرفية للشركات

حققت مجموعة الخدمات المصرفية للشركات أداءً قوياً العام 2021، في ضوء نمو صافي الأرباح بنسبة 102% نتيجة للعودة التدريجية إلى مستويات الأداء الطبيعية. وارتفع إجمالي تمويل العملاء بنسبة 12% على أساس سنوي ليبلغ 36.9 مليار درهم، وبما يتماشى مع انتعاش النشاط الاقتصادي وتحسّن التوجهات في السوق، وعودة الزخم القوي للصفقات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"