عادي
مكسب مهم في أمريكا اللاتينية بانضمام الأرجنتين إلى المبادرة

الصين تستثمر أولمبياد بكين لدعم «الحزام والطريق»

01:15 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الرئيس الصيني خلال اجتماعه مع نظيره الأرجنتيني في قاعة الشعب الكبرى في بكين (أ ف ب)

انضمت الأرجنتين إلى «مبادرة الحزام والطريق» الصينية، أمس الأحد، في ختام نشاط دبلوماسي مكثّف نهاية الأسبوع للرئيس الصيني شي جين بينج على هامش الأولمبياد الشتوي.

ولم يغادر الرئيس الصيني البلاد منذ ظهر فيروس كورونا في مدينة ووهان، فيما تعد الصين حالياً، القوة الاقتصادية الوحيدة التي ما تزال تتبع استراتيجية «صفر إصابات بكوفيد 19».

لكن أولمبياد بكين سمح لشي بعقد سلسلة لقاءات مباشرة مع قادة العالم لأول مرة منذ نحو عامين.

وأعلنت شبكة «سي سي تي في» الرسمية أن الصين والأرجنتين وقعتا اتفاقية «بشكل مشترك لدعم بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير، وطريق الحرير البحري للقرن ال21»، وهو ما يمثّل دخول الأرجنتين رسمياً في المبادرة.

وتقوم مبادرة الحزام والطريق الصينية على إقامة مشاريع بتريليون دولار لتحسين العلاقات التجارية عبر العالم، من خلال بنى تحتية في غاية الأهمية. ويعد انضمام الأرجنتين إليها مكسباً مهماً لبكين وأمريكا اللاتينية. واستثمرت شركات صينية أكثر من عشرين مليار دولار في مشاريع غير مالية في دول مبادرة الحزام والطريق عام 2021، وفق وزارة التجارة الصينية.

وجاء الاتفاق فيما أجرى الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز، زيارة مدّتها ثلاثة أيام إلى الصين، قال الطرفان خلالها إنهما سيواصلان دعم بعضهما بعضاً في قضايا سيادية.

كما التقى شي برئيس الوزراء الباكستاني عمران خان.

والتقى شي كذلك، بالرئيس البولندي أندريه دودا، ونظيرته السنغافورية حليمة يعقوب. وأجرى شي الجمعة، محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"