عادي
«السيادي» يتطلع لدعم «إيقاد».. وتحقيق في نهب مقر «يوناميد» في درافور

«الميثاق الوطني»: الحوار بدون إقصاء حل للأزمة السودانية

01:08 صباحا
قراءة دقيقتين

الخرطوم: عماد حسن

أكدت قوى الحرية والتغيير-2 «جماعة الميثاق الوطني» بالسودان، أمس الأحد، أن الحوار الشامل دون إقصاء هو السبيل للخروج من أزمة البلاد الراهنة، فيما أطْلع عضو مجلس السيادة مالك عقار سفراء دول الإيقاد على تطورات العملية السلمية، والجهود التي تبذلها الحكومة الانتقالية لتعزيز السلام والاستقرار بالبلاد، في حين فتحت القوات المسلحة تحقيقاً في حادث تعرض مقر «يوناميد» بدارفور لمحاولة نهب جديدة.

والتقت قوى «الميثاق الوطني»، أمس، مع رئيس البعثة الأممية يونيتامس، فولكر بريتس، وذلك في إطار المشاورات السياسية التي يجريها في إطار مبادرته لحل الأزمة السودانية.

وأوضح بيان للمجموعة،أنه اقترحت للمبعوث مراجعة القوائم التي يلتقيها لتمثل كل المجتمعات السودانية بما في ذلك سكان الأطراف والنازحين واللاجئين والمسيحيين والإدارة الأهلية والطرق الصوفية.وطالبت فولكر، بمناقشة قضايا شكل الحكم، الانتقال ومؤسساته وتوسيع قاعدة المشاركة، وتقسيم الموارد، وإصلاح المؤسسات، فضلاً عن ضرورة إكمال وتوقيع اتفاقية السلام وإجراء الانتخابات.وشددت على أهمية مشاركة دول الجوار والإقليم في الحوار.

من جهة أخرى، أكد عضو مجلس السيادة مالك عقار خلال لقائه سفراء دول الإيقاد أن السودان يتطلع إلى دعم ودور فاعل من المنظمة لتسريع العملية السلمية بالبلاد.

إلى ذلك، فتح الجيش السوداني تحقيقاً في الأحداث التي أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف بعثة القوة المشتركة للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور(يوناميد) ومسلحين من جماعة خارجة عن القانون حاولت السطو على مقر البعثة في الفاشر.

وقال بيان إن الجيش تمكن من السيطرة على الوضع. وأضاف أن القوات المسلحة فتحت تحقيقاً في الحادث.

وكان والي شمال دارفور نمر عبدالرحمن قال: «إن مجموعة متفلتة مسلحة قامت بمحاولة نهب مقر يوناميد إلا أن القوة المكلفة بحراسة المقر تصدت لها».

وأكد وقوع اشتباكات بين قوات حراسة المقر مع المجموعة المتفلتة، ما أدى إلى مقتل ملازم أول بالجيش ولواء من قوات التحالف السوداني، بجانب مقتل قائد المجموعة المتفلتة.

وأعلن رئيس تجمع مزارعي الولاية الشمالية، رضا الإدريسي، عن فتح الطريق القومي بكل مناطق الولاية اعتباراً من أمس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"