عادي
أوروبا تقر: نعيش اللحظة الأخطر منذ الحرب الباردة

سباق الحرب والدبلوماسية في الأزمة الأوكرانية

20:10 مساء
قراءة 4 دقائق
1
1
1
الجيش الروسي

تتوازى الحركة الدبلوماسية لحلحلة الأزمة الحدودية الروسية الأوكرانية، مع تدفق الأسلحة والعتاد والقوات من الدول الغربية إلى أوكرانيا ودول شرق أوروبا، وخفض الكرملين سقف الآمال المتوقعة من لقاء الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في موسكو.

لا توقع بحدوث اختراق

وقال الكرملين: إنه لا يتوقع تحقيق تقدم حاسم في محادثات بوتين وماكرون، وإن توقع أن الرئيس الفرنسي سيقترح سبلاً لتخفيف التوتر في أوروبا. وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين:«إن الوضع معقد للغاية لدرجة لا يمكن معها توقع حدوث تقدم حاسم خلال اجتماع واحد». وقال: إن روسيا تعي الأفكار المتعلقة بتخفيف التوتر، التي تحدث عنها ماكرون من قبل ويعتزم مشاركتها مع بوتين. وقال بيسكوف: إنه لا يمكن الحديث عن تخفيف التوتر بينما تواصل الحكومات الغربية الحديث عن هجوم روسي وشيك على أوكرانيا. 

انتشار القوات شأن داخلي

من جهتها، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا : إن تمركز القوات الروسية في رقعة من البلد الممتد الأطراف هو شأن سيادي وداخلي. وأشارت إلى أن تصريحات الغرب حول «العدوان الروسي» سخيفة وخطرة.

 جسر جوي أمريكي

ترسل الولايات المتحدة وعدة دول من حلف الناتو أسلحة وذخائر إلى أوكرانيا؛ «لردع روسيا»، ولهذا الغرض تم إنشاء «جسر جوي». وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن الولايات المتحدة وتحالفاً غير رسمي من عدة دول في الناتو تقوم بتشغيل وإدارة جسر جوي، لشحن المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا؛ حيث تنقل الأسلحة والذخيرة التي طلبتها كييف «لمقاومة روسيا وردع أي غزو محتمل».

وقال متحدث باسم البنتاجون للصحيفة: «الإمدادات مستمرة. الولايات المتحدة تحدد معدات إضافية مخزنة في مستودعات وزارة الدفاع». وأوضحت الصحيفة أنه منذ 22 يناير/ كانون الثاني، هبطت ثماني طائرات شحن أمريكية في كييف. في المجموع، أرسلت الولايات المتحدة نحو 650 طناً من الأسلحة والمعدات إلى أوكرانيا. .

كما زودت الولايات المتحدة كييف بذخيرة من عيارات مختلفة، وقنابل يدوية بسعات مختلفة، وخراطيش ذات عيار كبير، ومئات الآلاف من الذخيرة المضادة للدبابات، ورصاصات إضافية من عيار 7.62 للأسلحة الصغيرة التي تعود إلى الحقبة السوفييتية المستخدمة في الجيش الأوكراني.

ومن المنتظر كذلك أن تصل من الولايات المتحدة 5 مروحيات نقل عسكرية روسية الصنع (من طراز Mi-8MTV و Mi-17V5)، والتي كانت معدة سابقاً للقوات المسلحة الأفغانية. وفي وقت سابق، سلمت الولايات المتحدة زوارق للبحرية الأوكرانية، مزودة بأنظمة صواريخ «ستينغر» المحمولة المضادة للطائرات، وتقوم دول الناتو، بتزويد أوكرانيا بالأسلحة وبتدريب جيشها، الأمر الذي ينتهك بشكل مباشر اتفاقات مينسك ويؤثر سلباً في التسوية في دونباس.

لا لإشعال الحرب

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان: إن «الرئيس بايدن كان واضحاً على مدى شهور لجهة أن الولايات المتحدة لا ترسل قوات من أجل إشعال حرب أو القتال في حرب ضد روسيا في أوكرانيا». وأضاف «أرسلنا قوات إلى أوروبا للدفاع عن أراضي دول منضوية في حلف الأطلسي».

الناتو يعزز قدرات أوكرانيا الهجومية 

 تواصل دول الناتو إغراق كييف بالأسلحة والمعدات العسكرية التي تعد في معظمها هجومية، خاصة أنظمة الصواريخ الأمريكية «جافلين» وهي أنظمة صواريخ مضادة للدبابات.ويبلغ مجموع أثمان هذه الأسلحة مليارات الدولارات.

 وقال رئيس وزراء بولندا ماتيوز موراويكي: إن «وارسو سترسل عدة عشرات الآلاف من قذائف المدفعية وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف الهاون  وطائرات الاستطلاع وأسلحة دفاعية أخرى إلى كييف».

تدريبات في ظروف قاسية

في غابة غمرتها الثلوج، يخرج جنود من مدرّعة ويغرقون في الثلج قبل أن يحاولوا التقدم داخل الغابة؛ حيث يُقام تدريب «وينتر كامب» (معسكر الشتاء) في منطقة في استونيا بعيدة 100 كيلومتر عن الحدود الروسية لاختبار تعاطي قوات حلفالأطلسي مع أحوال جوية شتائية قاسية.( وكالات)

روسيا تربط المحادثات النووية بالضمانات 

نقلت وكالة الإعلام الروسية أمس الاثنين عن فلاديمير يرماكوف، المدير العام لإدارة منع الانتشار والحد من الأسلحة في وزارة الخارجية قوله إن مصير محادثات الحد من الأسلحة النووية بين روسيا والولايات المتحدة سيعتمد بشكل كبير على تقدم المفاوضات بشأن مطالب موسكو الأمنية.وقال إن مناقشات الضمانات الأمنية العاجلة باتت لها الأولوية على محادثات الحد من الأسلحة الاستراتيجية. وأضاف أنه لم يتم الاتفاق على أي اجتماعات بشأن الحد من الأسلحة، واستئنافها يعتمد حالياً بشكل كبير على حل القضايا الأمنية العاجلة التي أثارتها موسكو.(رويترز)

منح لوكاشنكو رتبة كولونيل 

قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو في مقابلة، إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين وعد بمنحه رتبة كولونيل في الجيش الروسي، مضيفاً أن بوتين، من جهته، سيكون برتبة جنرال. وقال لوكاشنكو في مقابلة مع الصحفي فلاديمير سولوفيوف، إن «بوتين برتبة كولونيل، وقد وعد بأن يمنحني رتبة كولونيل. ولم يفعل ذلك بعد». قال للمذيع الذي انفجر ضاحكاً، بحسب مقطع فيديو بثه حساب الرئاسة البيلاروسية على منصة تلجرام، «لقد وعد بأنه سيفعل ذلك».

حاول الصحفي التشكيك في صحة تصريحات لوكاشنكو الذي أصر عليها،وقال إن بوتين  كولونيل سابق في الاستخبارات «سيكون برتبة جنرال».

(أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"